رحيل رضوان الكاشف، مخرج الجوائز

الكاشف بين نجمي فيلمه الساحر

القاهرة - توفي المخرج المصري رضوان الكاشف مخرج "عرق البلح" و"الساحر" و"ليه يا بنفسج" التي حصدت العديد من الجوائز الليلة الماضية عن 50 عاما كما اعلن احد اصدقاءه الاربعاء.
وقال الروائي محمد البساطي ان الكاشف توفي الليلة الماضية اثناء نومه مصابا بسكتة قلبية على ما يبدو.
ولد المخرج الراحل، الذي تصادف وفاته ذكرى حرب الخامس من حزيران/يونيو التي كان الراحل من ابرز الرافضين لتداعياتها، في مدينة سوهاج في الصعيد عام 1952 وتخرج من قسم الفلسفة بكلية اداب جامعة القاهرة عام 1977 الا ان عشقه للفن السابع دفعه الى دراسة الاخراج في معهد السينما الذي تخرج منه عام 1984.
وقد اثارت افلامه الثلاثة التي نالت جوائز مميزة جدلا واسعا مقرونا بالاعجاب خصوصا "عرق البلح" الذي اعتبره النقاد اول فيلم عربي يتطرق بشكل جدي الى تاثير البترودولار على المجتمعات العربية النفطية وغيرها.
واعتبر النقاد ان الفيلم الحاصل على 27 جائزة كان من اقوى الافلام العربية التي فضحت دور هذه الاموال الفجائية على تركيبة وثقافة المجتمع.
كما حصل الكاشف عن فيلمه "ليه يا بنفسج"، على جائزة الهرم الفضي في مهرجان القاهرة الدولي عام 1992، وعن "الساحر" على جائزة افضل فيلم عربي في مهرجان دمشق العام الماضي.
ويصور هذا الفيلم لحظات التأمل والفرح والحزن في حياة المهمشين في المجتمع الذين يستمرون رغم وضعهم هذا في محاولاتهم البحث عن السعادة والاندفاع باتجاه الحياة.
وقبل رحيله، كان الكاشف يعد لفيلم رابع عن رواية "ليال اخر" للبساطي تتمحور حول حياة المثقفين في المجتمع المصري ابان عهدي الرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وانور السادات ورصد المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية لهذه المرحلة.
والراحل اب لولد وبنت دون العاشرة.