'ربع مشكل' يسخر من الأوضاع في مصر

القاهرة ـ من محمد الحمامصي
الأحداث منفصلة متصلة

يعود فريق "لمبة شو" الذي أذيع علي قناة الشاشة في رمضان 2008 ونايل كوميدي 2009 ولاقى إقبالاً لما يحمله من جرعة كوميدية ساخر، بفكرة جديدة للمشاهد خلال رمضان 2010، وهي فكرة الميني كوم الذي يقوم على شخصيات ثابتة يتفاعل معها المشاهد من خلال المواقف المختلفة.
ويحمل العمل الذي يتكون من مجموعة من الاسكتشات اسم "ربع مشكل"، ويتناول في شكل كوميدي ساخر تردي أوضاع الواقع الحياتي اليومي في مصر، متطرقاً لما يجري داخل الحياة السياسية والاجتماعية في مصر.
والعمل بطولة منى هلا، والراحل محمد علي الدين، وخالد عليش، بالاشتراك مع مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة، وإخراج باسل مبارك.
وأكد مبارك أن الصورة في "ربع مشكل" تقترب من صورة وإضاءة المسلسلات الأميركية، وبالتالي هو شكل جديد على عين المشاهد.
وأضاف أن "الأحداث منفصلة متصلة مما يسهل علي المشاهد مشاهدة أي حلقة بسهولة في أي وقت دون الحاجة لمشاهدة الحلقات السابقة".
من الشخصيات التي سيتفاعل معها المشاهد، أم مشمش وهي سيدة شعبية من الجيزة تهتم بأمور أهل منطقتها، تطمح في الوصول للعالمية، فتقرر فتح قناة تلفزيونية تقدم من خلالها برامج توك شو.
ومنها أحمد بيه أحمد رجل الأعمال المسجون الذي يعيش حياته الطبيعية داخل السجن، هو وتابعه مرزوق، وتحدث العديد من المواقف الكوميدية بينهما.
وهناك دكتور عبد الشافي الذي يعد مثالاً لما يحدث داخل المستشفيات من تسيب وإهمال؛ فمن خلاله وممرضة وممرض يعملان معه يتم فضح العديد من المشاكل التي تواجه المواطن.
وكذلك ليشع وسمعان استكمالاً للجزء الأول المغامرات بين الجد والحفيد اليهودي، وفي هذا الجزء نوع من أنواع الأحداث المنفصلة المتصلة، ليشع يبحث عن عمل وينتهي به الأمر للعمل بالموساد داخل إسرائيل ونشاهد كيف يتعامل هذا الغبي داخل الموساد.
والعمل من تأليف مجموعة من الكتاب منهم ميشيل نبيل، مصطفي بيومي، ياسر بدوي، ومن إنتاج غلوبال للإنتاج الفني والتوزيع (احمد فهمي) التي سبق لها إنتاج الجزءين الأول والثاني من "نشرة أخبار الخامسة والعشرين".