'ذي تشينسموكرز' تصافح عشاق البوب في مهرجانات بيبلوس



حفلات لعشاق اللون الشرقي وهواة موسيقى الهارد روك


تحية الى رائد الموسيقى العربية المعاصرة والحديثة الفنان المصري الراحل سيد درويش

جبيل (لبنان) – تفتتح فرقة البوب الاميركية "تشينسموكرز" مهرجانات بيبلوس الفنية الدولية التي تنطلق في الاول من آب/اغسطس وتستمر حتى الرابع والعشرين منه في مدينة جبيل الاثرية اللبنانية (شمال بيروت) ويتخللها ايضا مسرحية استعراضية لفرقة كركلا اللبنانية واطلالة للمغنية اليونانية نانا موسكوري.
وقال منتج المهرجان ومديره الفني ناجي باز "نحاول الا نكرر انفسنا، ونستقدم في هذه الدورة فنانين لديهم جمهور واسع، ولدينا حفلة للشباب واخرى للذين كانوا شبابا ذات يوم، ولمحبي اللون الشرقي وهواة موسيقى الهارد روك".
وتوقع ان يحضر حفلة "ذي تشينسموكرز" نحو تسعة الاف شخص رغم الوضع الاقتصادي الدقيق الذي يشهده لبنان. وكشف أن "ذي تشينسموكرز" التي تعتبر اهم فرقة لموسيقى البوب والالكتروبوب وتتضمن الثنائي اليكس بال واندرو تاغارت، هي الفرقة الأغلى أجرا حتى الان تستقدمها مهرجانات بيبلوس.
ومن أبرز اغنيات الفرقة "كلوز" و"باريس" و"دونت ليت مي داون".

الفرقة الأغلى أجرا في مهرجانات بيبلوس
الفرقة الأغلى أجرا في مهرجانات بيبلوس

وتشهد مهرجانات بيبلوس هذه السنة مسرحية "فينيقيا الماضي الحاضر" لفرقة كركلا اللبنانية، في الذكرى الخمسين لتأسيسها.
ووصف إيفان كركلا المسرحية بأنها "عمل مميز"، موضحاً أنها "تحية الى جبيل، مدينة الملك احيرام وعاصمة الابجدية"، ومشيراً إلى أنها تحتفي بالتراث والعادات والتقاليد من خلال كوريغرافيا معاصرة وضعتها اليسار كركلا اما الاخراج فتولاه ايفان كركلا.

فرقة 'ذي تشينسموكرز'
موعد مع الموسيقى الشبابية

أما محبو الهارد روك وموسيقى ميتال، فهم على موعد مع السوبرانو الفنلندية تاريا تورونن التي تزاوج بين الصوت الكلاسيكي والموسيقى الصاخبة. ويتوقع باز ان تكون حفلة تورونن من النوع الذي لا يمكن نسيانه.
وفي إطلالتها الأولى في لبنان، تؤدي المغنية اليونانية نانا موسكوري (83 عاما) على مسرح جبيل اغنياتها المعروفة بالفرنسية والإنكليزية، وبينها اغنيات من البومها الاخير "فوريفير يونغ". وتتزامن هذه الحفلة مع مرور ستين عاما على بدء مسيرة موسكوري الفنية والتي سبق أن اصدرت كتابا باليونانية عن الاطباق اللبنانية.
ويختتم المهرجان مع المؤلف الموسيقي شربل روحانا يرافقه 25 موسيقيا ومنشدا. سيقدمون تحية الى رائد الموسيقى العربية المعاصرة والحديثة الفنان المصري الراحل سيد درويش.