ديوكوفيتش ودل بورتو وجها لوجه من جديد في اولمبياد ريو

ديوكوفيتش لاحراز الذهبية

ريو دي جانيرو - يبدأ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول في العالم مشواره في مسابقة التنس في اولمبياد ريو 2016 من حيث انتهى قبل 4 سنوات في لندن بمواجهة الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو في الدور الاول في اعادة لمباراة المركز الثالث.

وكان دل بورتو حرم الصربي من برونزية ثانية على التوالي بعد ان احرز الاولى في بكين 2008.

ولم يستطع الصربي (29 عاما) احراز ذهبية الالعاب الاولمبية رغم تفوقه اللافت على اقرانه في السنوات الاخيرة.

واحرز ديوكوفيتش 4 القاب متتالية في البطولات الكبرى في ويمبلدون الانكليزية وفلاشينغ ميدوز الاميركية (2015) واستراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية (2016)، فضلا عن بطولة الماسترز في نهاية الموسم الماضي.

وجددت القرعة التي سحبت الخميس، الموعد بين ديوكوفيتش ودل بورتو، لكن الصربي يبدو مصمما اكثر من اي وقت مضى على عدم تفويت الفرصة التي قد لا تتجدد وقد تكون الاخيرة بالنسبة اليه.

ويعتبر ديوكوفيتش المرشح الاوفر حظا لخلافة البريطاني اندي موراي الثاني عالميا، خصوصا بعد انسحاب السويسري روجيه فيدرر وصيف بطل النسخة السابقة الذي اصيب بركبته وانهى موسمه.

ويرجح فوز ديوكوفيتش في مباراته الافتتاحية على دل بوترو بطل فلاشينغ ميدوز 2009 والمصنف رابعا في العالم سابقا، الذي تراجع الى المركز 145 بعد غياب موسمين بداعي الاصابات المتكررة.

من جانبه، لن يواجه موراي عناء كبيرا في بداية حملة الدفاع عن اللقب حيث وضعته القرعة في مواجهة الصربي الاخر فيكتور ترويسكي الذي مني بسبع هزائم في اللقاءات السبعة السابقة بين اللاعبين.

واذا سارت الامور بشكل طبيعي، سيلتقي موراي مع ديوكوفيتش في النهائي وليس قبل ذلك.

ويعود الاسباني رافايل نادال بطل اولمبياد بكين 2008، الى الملاعب بعد غياب نحو شهرين، وتحديدا منذ انسحابه في الدور الثالث من بطولة رولان غاروس.

ويلتقي نادال في الدور الاول مع الارجنتيني الاخر فيديريكو دلبونيس المصنف 43 عالميا.

ولدى السيدات، تلتقي الاميركية سيرينا وليامس المصنفة اولى وبطلة اولمبياد لندن في الفردي والزوجي مع شقيقتها الاكبر فينوس، في الدور الاول مع الاسترالية داريا غافريلوفا (46 عالميا) التي هزمتها بسهولة في المواجهة الوحيدة بينهما 6-2 و6-1 في دورة الدوحة عام 2013.

وتلعب الالمانية انجيليك كيربر المصنفة ثانية وبطلة استراليا المفتوحة مع الكولومبية ماريانا دوكي مارينو، فيما تخوض الاسبانية غاربيني موغوروسا الثالثة الاختبار الاصعب في الدور الاول بالنسبة الى المصنفات الاوليات عندما توجه الخبيرة الصربية يلينا يانكوفيتش التي احتلت صدارة التصنيف العالمي لفترة قصيرة في آب/اغسطس 2008.