'ديجيتسول'.. نعل ذكي يرسم ملامح حذاء المستقبل

'الاختراع يتكيف مع كل الاحذية'

باريس - بات من الممكن مع نعل ذكي صممه مخترع من مدينة نانسي في شرق فرنسا التحكم عبر الهاتف الذكي بدرجة الحرارة المطلوبة داخل الحذاء مع قياس المسافة المحددة التي يتم اجتيازها سيرا على القدمين وعدد الخطوات المرافقة لذلك.

ويؤكد المخترع كريم امنية الذي اطلق اول نعل متصل بالانترنت وتفاعلي ويساعد على تغيير حرارة الاحذية، انه "يمكن للشخص ان يضيع هاتفه... لكن ليس حذاءه"، معتبرا ان هذا الاختراع اهل للثقة اكثر بكثير من تطبيقات قياس عدد الخطوات عبر الهواتف الذكية، كما يعتزم جعل هذا الاختراع يرسم ملامح "حذاء المستقبل".

ومن مكتبه في ساحة ستانيسلاس المعروفة في مدينة نانسي، امضى المهندس الذي يرئس منذ خمس سنوات ماركة للاحذية الرياضية سنتين على تطوير هذه النعال الذكية التي سماها "ديجيتسول".

ويشير كريم امنية الى ان "الفكرة تكمن في الذهاب ابعد من فكرة الغرض الموصول الذي غالبا ما يكون على شكل سوار والثقة به ضعيفة، هنا، الخطوات يتم احتسابها بواسطة النعل، مع تحكم عبر تطبيق على الهواتف الذكية بواسطة تقنية بلوتوث".

ويمكن لمحبي الركض الاطلاع مباشرة على معلومات مهمة تتعلق برياضتهم منها المسافة المقطوعة والسرعة والتموضع والارتفاع والوحدات الحرارية التي يتم حرقها... كل هذا بالاضافة الى جهاز لتنظيم الحرارة يقوم بتعديل درجة الحرارة داخل الكعب وصولا حتى 40 درجة مئوية عبر مجرد الضغط على زر على الهاتف.

ويقول كريم بفخر "انها تكنولوجيا معقدة جدا لا يتحكم بها منتعلو الاحذية"، مشيرا الى ان الاختراع يوفر امكانية التحكم بالحرارة داخل الحذاء لسبع ساعات متواصلة مع شحنه لثلاث ساعات، وذلك عن طريق اتصال بسيط عبر ناقل بيانات (يو اس بي).

واقام المخترع شراكة مع مختبرات مفوضية الطاقة الذرية لتطوير وظائف جديدة، في الوقت عينه لاطلاقه ملتقى للمستثمرين بهدف جمع اموال جديدة تستخدم في تمويل اختراعات.

ويضم النعل الذكي المصنوع من البولي يوريثين والنيوبرين والبورون، بطاقة الكترونية مصنوعة في مدينة غرونوبل الفرنسية ومقاومة كهربائية مخبأة تحت الرجلين... وهذا الاختراع "يتكيف مع كل الاحذية" بحسب مخترعه.

ومع فريقه المكون من حوالي اثني عشر شخصا، يراكم كريم امنية منذ اسابيع مشاركاته في المعارض في مختلف انحاء العالم، "مثيرا اهتماما هائلا من جانب مجموعات عدة".

والمخترع الفرنسي من اصول عربية لا يرغب في بيع التكنولوجيا التي طورها ويسعى الى ابقاء سيطرته عليها عن طريق الاستحصال على براءات اختراع، يعتزم البدء بطرح اختراع "ديجيتسول" للبيع عبر الانترنت مطلع العام المقبل، قبل بيعه في المتاجر في ربيع 2015.

وسيحصل عشاق التكنولوجيا على هذا الاختراع في فترة عيد الميلاد، وطرح على موقع محلي الاسبوع الماضي لاقى رواجا تخطى التوقعات عبر جمع 40 الف دولار في خمسة ايام، بعد ان كان كريم امنية يتوقع التوصل الى هذا المبلغ في ثمانية اسابيع.

ويؤكد امنية ان "هذا الامر يمثل مؤشرا جيدا. العالم يتغير: الاحذية والملابس ستكون موصولة اكثر".

ويتوقع الخبراء ان تمثل هذه الاحذية الذكية 10% من اجمالي الاحذية بحلول خمس سنوات، اي اكثر من ملياري حذاء.