'دولفين' الاماراتية تزود عُمان بالغاز في يونيو

'دولفين' تلبي الطلب العماني على الغاز بالكامل

مسقط - قال رئيس شركة الغاز العمانية الاثنين ان شركة دولفين للطاقة الإماراتية ستبدأ في توريد 200 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا لعمان في أوائل يونيو/حزيران لتلبية الطلب على الوقود في السلطنة.

وتجاهد عمان التي نما اقتصادها البالغ حجمه 40.3 مليار دولار بمعدل 7.2 بالمئة في عام 2006 لتلبية الطلب المحلي والتزاماتها من صادرات الغاز على حد سواء.

وقال يوسف العجيلي رئيس شركة الغاز العمانية على هامش ندوة عن الطاقة "نحن نطمئن الجميع بأن الغاز سيبدأ في التدفق من دولفين بحلول يونيو (حزيران) او يوليو (تموز)". وأضاف "الامدادات ستلبي الطلب على الغاز في البلاد بالكامل".

ويربط مشروع دولفين حقل الشمال القطري العملاق بالإمارات وعمان وهو أول مشروع للغاز عابر للحدود في أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم.

وقال وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي في مارس/آذار ان دولفين ستبدأ في توريد الغاز لعمان عبر خط انابيب من قطر عبر الإمارات في وقت مبكر ربما مايو/ايار المقبل.

وبدأ مشروع دولفين الذي تكلف 3.5 مليار دولار في استيراد الغاز الذي ينتجه من اباره في حقل الشمال القطري في يوليو/تموز الماضي.

وتملك شركة مبادلة للتنمية التي تديرها حكومة ابوظبي حصة 51 بالمئة في "دولفين" في حين تملك كل من "توتال" الفرنسية و"اوكسيدنتال" الأميركية حصة قدرها 14.5 بالمئة في المشروع.