دولار واحد لمعالجة الكوليرا

عشرات الالاف يقضون سنويا بالكوليرا

سيول - اعلنت منظمة صحية دولية الاثنين انها طورت لقاحا لا تتجاوز كلفته دولارا اميركيا واحدا ضد الكوليرا حصل على ترخيص في الهند، ما يمهد الطريق لاستخدامه عالميا.

وافاد المعهد الدولي لبحوث المناعة (آي في آي) ومقره في سيول، ان ما دفعه الى العمل على انتاج هذا اللقاح ان اللقاحات التي تعطى عبر الفم والمتوافرة حاليا باهظة جدا بالنسبة للدول النامية، اذ يصل ثمن الجرعة في بنغلادش مثلا الى 18 دولارا.

وقال المدير العام للمعهد جون كليمنز في بيان ان الترخيص للمنتج الجديد في الهند "يمهد الطريق لاستعماله على نطاق واسع في البلدان التي ينتشر فيها المرض في آسيا والعالم".

وتتمتع الهيئة التنظيمية الوطنية في الهند بترخيص من منظمة الصحة العالمية.

واوضح المعهد انه وضع هذا اللقاح بعد تعديل منتج فيتنامي سابق، وذلك بمساعدة مؤسسة بيل وميليندا غيتس وحكومتي كوريا الجنوبية والسويد.

واضاف المعهد ان تجارب على اللقاح اجريت في احياء كلكتا الفقيرة في الهند واظهرت النتائج الاولية انه يؤمن نسبة حماية عالية.

وقال المعهد نقلا عن تقرير لمنظمة الصحة العالمية ان الكوليرا ادت الى وفاة 4031 شخصا من اصل 177963 اصابة في 53 بلدا، معظمها في افريقيا العام 2007.

لكنه اوضح ان عدد الوفيات الفعلي بسبب الكوليرا يقدر بـ120 الفا في السنة، بسبب العدد الكبير للاصابات غير المبلغ عنها.

وقال كليمنز ان "استخدام لقاح فعال ضد الكوليرا في المناطق التي يتفشى فيها الوباء سيؤدي الى انخفاض عدد الاصابات بشكل ملحوظ، وصولا الى السيطرة عليه عالميا".

وكان برنامج الامم المتحدة الانمائي اطلق المعهد الدولي لبحوث المناعة (آي في آي) في كوريا الجنوبية في 1997. ويعتبر هذا المعهد الهيئة الدولية الوحيدة في العالم التي تعنى حصريا باللقاحات من اجل الفقراء.