دوري ابطال اوروبا: برشلونة يلحق بارسنال الى النهائي

برشلونة في لقاء الفوز على ميلان (ارشيفية)

برشلونة (اسبانيا) - لحق برشلونة الاسباني بارسنال الانكليزي الى المباراة النهائية من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادله سلبا مع ميلان الايطالي في اياب الدور نصف النهائي مساء الاربعاء على ملعب "نوكامب".
وكان برشلونة تقدم ذهابا 1-صفر على ملعب "سان سيرو".
ويلتقي برشلونة في النهائي المقرر في 17 ايار/مايو المقبل في باريس مع ارسنال الانكليزي الذي تخطى فياريال الاسباني بفوزه عليه ذهابا 1-صفر وتعادله معه صفر-صفر ايابا امس الثلاثاء.
وهي المرة الاولى التي يبلغ فيها برشلونة المباراة النهائية لدوري الابطال منذ خسارته امام ميلان بالذات صفر-4 عام 1994، علما بان الفريق الكاتالوني احرز اللقب مرة واحدة فقط وكان ذلك عام 1992 على حساب سمبدوريا الايطالي 1-صفر بعد التمديد.
كما انها المرة الاولى التي يصعد فيها فريق اسباني الى نهائي المسابقة الام في اوروبا منذ ان توج ريال مدريد باللقب على حساب باير ليفركوزن 2-1 عام 2002.
اما ميلان ففشل في بلوغ النهائي للمرة الثالثة في السنوات الاربع الاخيرة بعد فوزه باللقب عام 2003 على حساب مواطنه يوفنتوس بركلات الترجيح، وخسارته نهائي العام الماضي امام ليفربول الانكليزي بالطريقة ذاتها.
وغاب عن ميلان قائده المخضرم باولو مالديني، وزميله في خط الدفاع اليساندرو نستا بداعي الاصابة، في حين عاد الى صفوف برشلونة لاعب وسطه القدير البرتغالي ديكو بعد غيابه عن المباراة الاولى لوقفه وجاء ذلك على حساب الهولندي مارك فان بومل.
واهدر الكاميروني صامويل ايتو فرصة ذهبية عندما راوغ مدافع ميلان المخضرم اليساندرو كوستاكورتا وسدد بيسراه لكن الحارس البرازيلي العملاق ديدا تصدى لمحاولته ببراعة.
وتكرر السيناريو ذاته عندما توغل ايتو داخل المنطقة وسدد كرة صدها ديدا بساقه لكنها تابعت طريقها نحو المرمى لكن كوستاكورتا شتتها في اللحظة الاخيرة منقذا مرماه من هدف اكيد.
وكانت محاولات ميلان خجولة ولم يهدد مرمى فيكتور فالديس الا نادرا.
واستمرت افضلية برشلونة في الشوط الثاني وسنحت فرصة ذهبية امام الظهير الايمن بيليتي الذي تحول الى قلب الهجوم عندما وصلته كرة عرضية من الفرنسي لودوفيك جيولي وهو غير مراقب في مواجهة مواطنه ديدا لكنه لم يحسن متابعتها داخل الشباك في حدود الدقيقة الـ52.
وانبرى النجم البرازيلي رونالدينيو لركلتين حرتين بين يدي الحارس ديدا.
وسجل الاوكراني اندري شفتشنكو هداف ميلان هدفا برأسه لم يحتسبه الحكم الالماني الشهير ماركوس ميرك معتبرا بان المهاجم ارتكب مخالفة على قائد برشلونة كارليس بويول لدى تسجيله الهدف في الدقيقة الـ69.
وكاد المهاجم السويدي المخضرم هنرك لارسون الذي دخل احتياطيا في الدقائق العشرين الاخيرة مكان جولي ان يفتتح التسجيل عندما ارتقى ببراعة لكرة عرضية من ايتو لكن ديدا كان لمحاولته بالمرصاد الـ75.