دوري ابطال اوروبا: برشلونة وانتر ميلان يبلغان الدور الثاني

انتفاضة الكبار

نيقوسيا - بلغ برشلونة الاسباني وانتر ميلان الايطالي ومواطنه روما واشبيلية الاسباني الدور الثاني لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم بتعادل الاول مع مضيفه ليون الفرنسي 2-2، والثاني على ضيفه فنربغشة التركي 3-صفر، والثالث على مضيفه دينامو كييف الاوكراني 4-1، والرابع على ارسنال الانكليزي 3-1 الثلاثاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة ضمن الدور الاول.
ولحقت الفرق الثلاثة بارسنال ومانشستر يونايتد اللذين كانا اول المتأهلين في الجولة الرابعة.
في المباراة الاولى، حقق برشلونة الاهم بانتزاع التعادل من ليون 2-2 على استاد جيرلان في ليون.
وتقدم برشلونة مبكرا اثر هجمة منسقة قادها نجمه الارجنتيني ليونيل ميسي الذي مرر كرة جانبية الى المهاجم الشاب بوخان كركيتش فمررها عرضية زاحفة داخل المنطقة فوجدت اندريس انييستا الذي سددها زاحفة في الزاوية اليسرى للحارس ريمي فيركوتر (3).
ورد ليون بسرعة اثر ركلة حرة من 35 مترا انبرى لها القائد لاعب الوسط الدولي البرازيلي جونينيو برنامبوكانو خدعت المدافعين والحارس فيكتور فالديز وعانقت الشباك (7).
وطرد مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد من قبل الحكم الايطالي ستيفانو فارينافي الدقيقة الاخيرة من الشوط الاول لاحتجاجه على خطأ لم يحتسب بحق ميسي وبطاقة صفراء منحت للعاجي يايا توريه اثر احتكاك مع جونينيو.
وحصل برشلونة على ركلة جزاء انبرى لها ميسي بنجاح (58)، وادرك ليون التعادل من ركلة جزاء ايضا انبرى لها جونينيو بنجاح (80).
وعزز برشلونة موقعه في صدارة المجموعة الخامسة برصيد 11 نقطة مقابل 7 لليون الذي بقي ثالثا بالرصيد ذاته مع رينجرز الثاني الذي خسر امام شتوتغارت الالماني 2-3.
وستكون مباراة رينجرز وليون في الجولة السادسة الاخيرة في 12 كانون الاول/ديسمبر الحالي حاسمة لتحديد الفريق الثاني الذي سيرافق برشلونة الى الدور الثاني.
وكان رينجرز البادىء بالتسجيل عبر تشارلي ادم مستغلا كرة رأسية من كارلوس كويلار اثر ركلة ركنية فتابعها من مسافة قريبة داخل المرمى (27).
وادرك البرازيلي كاكاو التعادل لشتوتغارت بطريقة رائعة عندما تابع الكرة بكعب قدمه اليمنى من مسافة قريبة (45).
ومنح المكسيكي بافل باردو التقدم لشتوتغارت في الدقيقة 62، بيد ان القائد باري فيرغوسون ادرك التعادل في الدقيقة 70، لكن الروماني تشيبريان ماريتشا منح الفوز لشتوتغارت اثر تمريرة عرصية من السويسري لودوفيك ماغينين (85).
وحجز روما بطاقته الى الدور الثاني بفوز كبير على دينامو كييف الاوكراني 4-1 ضمن المجموعة السادسة.
وكان الصربي ميكو فوتشينيتش نجما للمباراة بتسجيله هاتريك.
ومنح فوشينيتش التقدم لروما في الدقيقة الرابعة اثر تمريرة عرضية من كريستيان بانوتشي، وعزز الدولي الفرنسي السابق لودوفيك جيولي تقدم روما بهدف ثان عندما استغل كرة مقطوعة من منتصف الملعب فانفرد بالحارس الاوكراني وراوغه قبل ان يتابعها بيمناه داخل المرمى (32).
واضاف فوتشينيتش هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه اثر تلقيه تمريرة على طبق من ذهب من جيولي من منتصف الملعب فانفرد بالحارس وسدد الكرة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس الاوكراني (36).
وقلص الغيني اسماعيل بانغورا الفارق بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة (63)، قبل ان يعيده فوتشينيتش الى سابق عهده بتسجيله الهدف الشخصي الثالث والرابع لفريقه في الدقيقة 78.
وفي المجموعة ذاتها، حول مانشستر يونايتد الانكليزي تخلفه صفر-1 امام ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي الى فوز 2-1.
وتمكن سبورتينغ لشبونة من افتتاح التسجيل عندما مرر ميغل فيلوسو كرة الى المدافع ابل في الجهة اليمنى فخدع الجميع بتسديدة قوية من زاوية صعبة داخل مرمى الحارس البولندي توماس كوتشاك (21).
وسجل البرازيلي ليدسون هدفا ثانيا لسبورتينغ لشبونة الغاه الحكم بداعي التسلل (25).
ونجح مانشستر يونايتد في ادراك التعادل عبر الارجنتيني كارلوس تيفيز مستغلا كرة امام المرمى فتابعها بيسراه داخل الشباك (61)، ثم سجل الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو لاعب سبورتينغ لشبونة سابقا هدف الفوز من ركلة حرة جانبية رائعة من 20 مترا.
وفي المجموعة السابعة، ثأر انتر ميلان لخسارته امام فنربغشة صفر-1 ذهابا وسحقه بثلاثية نظيفة على استاد جوزيبي مياتزا في ميلانو وحجز بطاقته الى الدور الثاني.
وانتظر انتر ميلان الشوط الثاني لافتتاح التسجيل عبر الدولي الارجنتيني ريكادو خوليو كروز اثر تمريرة من البرازيلي ماكسويل (55)، وطمأن السويدي زلاتان ابراهيموفتيش الجماهير الايطالية بهدف ثان اثر تلقيه كرة من ماكسويل فسددها بيمناه بسهولة في الزاوية اليسرى البعيدة للحارس التركي (66) رافعا رصيده الى 5 اهداف في 5 مباريات، قبل ان يختم التشيلي لويس خيمينيز المهرجان بهدف ثالث اثر هجمة منسقة انهاها بتسديدة زاحفة من حافة المنطقة في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.
وفي المجموعة ذاتها، انعش ايندهوفن الهولندي اماله في التأهل بفوز ثمين على سسكا موسكو الروسي بهدف وحيد سجله الدولي البيروفي جيفرسون فارفان في الدقيقة 39.
وعزز ايندهوفن موقعه في المركز الثالث برصيد 7 نقاط بفارق نقطة واحدة خلف فنربغشة.
وفي المجموعة الثامنة، ثأر اشبيلية لخسارته امام ارسنال 3-صفر ذهابا وتغلب عليه 3-1 ايابا في اشبيلية وحجز بطاقته الى الدور الثاني.
وهي الخسارة الاولى لارسنال في المسابقة علما بانه لعب بالفريق الرديف للمرة الثانية على التوالي بعد الاولى امام سلافيا براغ التشيكي في الجولة الرابعة.
وكان ارسنال البادىء بالتسجيل عبر الكرواتي داسيلفا ادواردو عندما تلقى كرة عرضية داخل المنطقة فهيأها لنفسه على صدره وراوغ المدافع البرازيلي دانيال الفيش والحارس اندريس بالوب وتابعها بيسراه داخل المرمى.
وهو الهدف الثاني لادواردو البرازيلي الاصل في 3 مباريات.
ونجح اشبيلية في ادراك التعادل عبر الدولي المالي سيدو كيتا بتسديدة قوية من خارج المنطقة اثر كرة مرتدة من الدفاع (24).
وهو الهدف الاول الذي يدخل مرمى ارسنال في الدور الاول.
ومنح البرازيلي لويس فابيانو التقدم لاشبيلية اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها مواطنه دانيال الفيش فتابعها برأسه في الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الاسباني مانويل المونيا (34).
وعزز المالي الاخر فريديريك كانوتيه تقدم اشبيلية بهدف ثالث من ركلة جزاء في الدقيقة 89.
وفي المجموعة ذاتها، تعادل ستيوا بوخارست الروماني مع سلافيا براغ التشيكي بهدف لفالنتين باديا (12) مقابل هدف لزدينيك سنكيريك (78).