دورة مهرجان الأقصر للسينما الافريقية مهداة الى خالد صالح

خالد صالح يرحل ويترك بصمته الفنية

القاهرة - تشارك أفلام من 41 دولة في الدورة الرابعة من مهرجان الأقصر للسينما الافريقية الذي يعقد سنويا بجنوب مصر ويعنى بأفلام المخرجين الأفارقة كما ينظم مسابقة لأفلام الحريات تشارك فيها 10 أفلام غير افريقية.

وقال السيناريست سيد فؤاد رئيس المهرجان في بيان الثلاثاء إن الدورة الرابعة التي ستفتتح في 16 مارس/اذار تتنافس في مسابقتها للأفلام الروائية الطويلة أعمال من السنغال ورواندا وإثيوبيا وساحل العاج ونيجيريا ومالاوي إضافة إلى الفيلم المغربي "إطار الليل" إخراج تالا حديد والجزائري "الوهراني" إخراج لياس سالم.

وأضاف أن الفيلم المصري المشارك في هذه المسابقة لم يتحدد بعد.

أما مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة فتشارك فيها أفلام من الكونغو ومدغشقر والسنغال وبنين وناميبيا وجنوب إفريقيا إضافة إلى الفيلم السوداني "إيقاعات أنطونوف" إخراج هاجوج كوكا والتونسي "على هذه الأرض" إخراج عبدالله يحيى والمصري "جاي الزمان" إخراج دينا حمزة.

والدورة الجديدة التي تستمر ستة أيام ستهدى إلى اسم الممثل المصري خالد صالح الذي توفي في سبتمبر/أيلول 2014.

وقال فؤاد إن مسابقة أفلام الحريات "التي تحمل اسم شهيد الصحافة المصرية الحسيني أبوضيف" والمفتوحة أيضا للمشاركات غير الافريقية ستعرض فيها أفلام من جنوب افريقيا ورواندا ونيجيريا وتنزانيا وناميبيا وكندا وموريتانيا والجزائر وفلسطين ومصر.

وينظم المهرجان منذ دورته الأولى ورشة للسيناريو والإخراج يشرف عليها المخرج الاثيوبي البارز هايلي جريما. وينتج المشاركون في الورشة أفلاما قصيرة تعرض في حفل الختام.

وقالت المخرجة عزة الحسيني مديرة المهرجان في البيان إن الورشة ستبدأ يوم العاشر من مارس/آذار ليتسنى للمشاركين فيها إنجاز أفلامهم خلال 11 يوما.

وقالت اداة المهرجان الشهر الماضي إن الدورة الجديدة ستعرض باكورة إنتاجه من أفلام روائية قصيرة وتسجيلية أخرجها شباب أفارقة من ساحل العاج وإثيوبيا ورواندا وتوجو ومصر بعد اتفاق ممثلي 27 مؤسسة إنتاج وتوزيع ومديري مهرجانات في 20 دولة افريقية وعربية وأوروبية في الدورة الماضية 2014 على تأسيس "أول صندوق لتمويل السينما الافريقية" ويحمل اسم (اتصال).

ويقام المهرجان سنويا في مدينة الأقصر الأثرية الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين المستقلين وهي مؤسسة لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006.