دورة مدريد: نادال يُحمّل ارضية الملعب مسؤولية خسارته

حين ينهزم الكبار

مدريد - بلغت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثانية الدور ربع النهائي من دورة مدريد الدولية لكرة المضرب، خامس دورات الالف نقطة للماسترز والبالغة جوائزها 3.090.150 ملايين يورو للرجال و3.755.140 ملايين للسيدات، دون ان تلعب لانسحاب منافستها التشيكية لوسي سافاروفا اليوم الخميس بسبب المرض.

وتلتقي شارابوفا (25 عاما) الساعية الى لقبها الثاني في 2012 (توجت بطلة لدورة شتوتغارت) والسادس والعشرين في مسيرتها الاحترافية، في الدور المقبل مع الاميركية سيرينا وليامس التاسعة التي تخطت الدنماركية كارولين فوزنياكي السادسة 1-6 و6-3 و6-2.

وتأهلت الى ربع النهائي ايضا البولندية انييسكا رادفانسكا المصنفة رابعة بفوزها على الايطالية روبرتا فينتشي 7-6 (7-1) و6-4، وستقابل الاميركية فرفارا لبتشنكو التي تغلبت على الاسبانية انابل ميدينا غاريغس 6-1 و6-7 (3-7) و6-3.

وتابعت التشيكية لوسي هراديتشكا التي جردت مواطنتها بترا كفيتوفا الثالثة من اللقب، مشوارها واقصت الروسية ايكاترينا ماكاروفا 6-2 و7-6 (7-5) لتضرب موعدا مع الاسترالية سامنتا ستوسور السادسة في ربع النهائي.

وفي منافسات الرجال، بلغ الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف اول وحامل اللقب الدور ربع النهائي بتغلبه على السويسري ستانيسلاس فافرينكا 7-6 (7-5) و6-4، ليضرب موعدا مع مواطنه يانكو تيبساريفيتش السابع او الفرنسي جيل سيمون التاسع.

وودع الاسباني رافايل نادال الثاني وبطل عامي 2005 و2010 ووصيف بطل النسخة الاخيرة، من ثمن النهائي بخسارته امام مواطنه فرناندو فرداسكو الخامس عشر 3-6 و7-5 و3-6.

وهي الخسارة الاولى لنادال هذا الموسم على الملاعب الترابية التي توجها حتى الان بلقبي دورتين مونتي كارلو للمرة الثامنة على التوالي، وبرشلونة للمرة السابعة.

وحقق نادال 11 فوزا متتاليا على الملاعب الترابية هذا العام دون ان يخسر اي مجموعة قبل ان يخسر الخميس مجموعتين والمباراة، وتوقفت انتصاراته المتتالية على الملاعب الترابية عند 22 وتحديدا منذ سقوطه امام الصربي نوفاك ديوكوفيتش في نهائي دورة روما العام الماضي.

وهي المرة الاولى ايضا هذا الموسم التي يفشل فيها نادال على الاقل في بلوغ ربع نهائي احدى دورات رابطة اللاعبين المحترفين، والخسارة الثالثة له بعد سقوطه امام ديوكوفيتش في نهائي بطولة استراليا المفتوحة، اولى البطولات الاربع الكبرى، والفرنسي غايل مونفيس في نصف نهائي دورة دبي، علما بان انسحب قبل مباراته في نصف نهائي دورة ميامي امام البريطاني اندي موراي بسبب الاصابة.

ويملك نادال سجلا رائعا على الملاعب الترابية، فمنذ عام 2005 حقق 215 فوزا مقابل 9 هزائم فقط، وهو لم يودع مبكرا احدى الدورات باستثناء خسارته امام السويدي روبن سودرلينغ في ثمن نهائي بطولة فرنسا المفتوحة على ملاعب رولان غاروس عام 2009.

وحمل نادال التراب الازرق الذي فرشت به ارضية الملاعب مسؤولية الخسارة، وقال "التنقل في الملعب امر مهم جدا بالنسبة الي ولم استطع الحركة ولا ضرب الكرة كما احب. اني استحق الخسارة، وبعد ان تقدمت في المجموعة الاخيرة 5-2 واتجهت الى الفوز، لم اعرف ماذا افعل. لقد لعب افضل مني واستحق الفوز".

واضاف "منظمو الدورة يتسطيعون القيام بما يرغبون. حاولت الاستعداد للدورة كما يجب لكن لم استطع التأقلم مع ارضية الملعب كما ينبغي، واذا ما استمرت الامور هكذا فالامر محزن حقا".

واكد نادال "لكن العام المقبل، سيكون ضمن روزنامتي مباراة اقل"، وختم متسائلا "هل تعتقدون بان الناس سيكونوا مسرورين اذا استبدلت بالعشب ارضية دورة سينسيناتي الصلبة التي تسبق بطولة فلاشينغ ميدوز؟. الوضع هنا مشابه تماما".

في المقابل، ثأر فرداسكو لخسارته المذلة امام نادال في نصف نهائي دورة برشلونة السبت الماضي، محققا فوزه الاول على الماتادور في 14 مواجهة جمعت بينهما حتى الان، علما بانه لم يكسب في السابق اي مجموعة امام مواطنه.

ويلتقي فرداسكو في ربع النهائي مع التشيكي توماس برديتش السادس والذي تغلب بسهولة على الفرنسي غايل مونفيس الثاني عشر 6-1 و6-1.

كما خرج الفرنسي الاخر جو ويلفريد تسونغا الرابع بخسارته امام الاوكراني اولكسندر دولغوبولوف جونيور السادس عشر 5-7 و6-3 و6-7 (2-7).

ومني تسونغا بخيبة ثانية على التوالي بعد خسارته مباراته الاولى في دورة ميونيخ الالمانية امام المخضرم الالماني طومي هاس (34 عاما) الاسبوع الماضي على الملاعب الترابية التي لم يحقق عليها اي لقب، وهو فشل حتى الان في تجاوز الدور الثالث (ثمن النهائي) في دورة مدريد.

ويلتقي دولغوبولوف في ربع النهائي مع الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو العاشر والذي تغلب على الكرواتي مارين سيليتش 6-2 و6-4.

وانضم الفرنسي الاخر ريشار غاسكيه الرابع عشر الى مواطنيه تسونغا ومونفيس بعد ان مني بهزيمة نكراء امام السويسري روجيه فيدرر 3-6 و2-6، وسيواجه الاخير الاسباني دافيد فيرر الخامس الذي تغلب على مواطنه نيكولاس الماغرو الحادي عشر بصعوبة بالغة 7-6 (7-5) و3-6 و7-6 (10-8).