دراسة: معظم الامراض العقلية تبدأ في سن مبكرة

الحل في العلاج المبكر

واشنطن - افادت دراسة نشرت نتائجها الاثنين ان معظم الامراض العقلية تبدأ قبل سن الـ14 في الولايات المتحدة حيث يعاني اميركي من كل اربعة من مشاكل عقلية.
وفي معظم الحالات كانت الاضطرابات عرضية او يمكن التخلص منها دون الخضوع لعلاج نفسي.
وقال رونالد كيسلر الباحث في كلية الطب في جامعة هارفارد (ماساتشوسيتس، غرب) ان الاعراض تبدأ لدى عدد كبير من الاطفال والشبان بشكل طفيف مثل قلق معتدل او خجل دائم.
واوضح انه اذا ما تم تجاهل هذه الاعراض، يمكن ان تتفاقم سريعا لتتحول الى حالة خطيرة من الاكتئاب او حالات من الهوس الشديد او حتى ازمات من القلق المزمن.
وقال كيسلر انه نظرا الى ان عددا كبيرا من هذه الحالات تظهر لدى الشبان 75% قبل سن الـ24 فان ذلك يؤكد ضرورة كشف هذه الامراض ومعالجتها في اول مراحلها لئلا تتحول لاحقا الى امراض خطيرة.
وقال توماس انسل مدير المعهد الوطني للصحة العقلية ان "هذه الامراض العقلية تتحول الى مشاكل مزمنة لدى الشبان في اميركا". وقد مول انسل قسما من الابحاث التي نشرت نتائجها في نشرة "اركايفز اوف جنرال سايكايتري" (محفوظات الطب النفسي العام) لشهر حزيران/يونيو.
وغالبا ما تظهر ازمات القلق مع انتهاء فترة الطفولة وعدم الاستقرار العاطفي في الحقبة الاخيرة من المراهقة في حين تبرز مشاكل تعاطي المخدرات وادمان الكحول خصوصا مع بلوغ سن العشرين.
الا ان مخاطر المشاكل النفسية تتراجع مع بلوغ سن النضج خصوصا بعد الـ44 بحسب ما قال الباحثون الذين تستند دراستهم على لقاءات على انفراد مع 9282 اميركيا كانوا في سن الثامنة عشرة على الاقل بين عامي 2001 و2003.