دبي تشتري طائرات بوينغ بأكثر من 9 مليارات دولار

تنويع بين ايرباص وبوينغ

فارنبورو (بريطانيا) - اعلنت طيران الامارات الاثنين انها قدمت طلبية لشراء ثلاثين طائرة بوينغ 777-300 جديدة طويلة المدى بقيمة 9.1 مليارات دولار بحسب سعر العرض.

واعلنت شركة الطيران الاماراتية عن هذه الطلبية في معرض فارنبورو للصناعات الجوية في بريطانيا الذي فتح ابوابه الاثنين.

وقال رئيس طيران الامارات الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم خلال مؤتمر صحافي "تربطنا مع بوينغ منذ فترة طويلة علاقات ممتازة وانا سعيد بان اكشف اليوم عن هذا الاعلان".

واضاف "افتخر بان اقول اننا نملك اكبر اسطول من طائرات بوينغ 777 في العالم وهذه الطلبية تسمح بان نسير قدما في التزامنا مع بوينغ والـ777".

من جهته، قال نائب رئيس الامارات رئيس الوزراء وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم في تصريحات نقلها مكتبه الاعلامي ان "الصفقتين وما سبقهما تشكلان تصويتا بالثقة على مستقبل الصناعة وعلى متانة اقتصاد دبي ودولة الامارات العربية المتحدة".

واضاف الشيخ محمد الذي حضر المعرض وتفقد اقسامه "نحن على قناعة تامة من قدرة طيران الامارات على قيادة نمو الصناعة في منطقتنا والعالم في السنوات المقبلة".

وذكرت شركة الطيران الاماراتية ان الطلبية الجديدة تضاف الى طلبياتها السابقة لشراء 71 طائرة بوينغ 777-300 والتي دخلت 53 طائرة منها حيز الخدمة.

وتملك الشركة ما مجموعه 86 طائرة بوينغ 777، بعضها مستأجر.

وذكر الشيخ احمد بن سعيد ان الطلبيات الجديدة تلاقي متطلبات النمو السريع الذي تشهده الشركة.

من جهته، ذكر المدير التجاري لبوينغ جيم البوه ان طيران الامارات لعبت "دورا مهما في نجاح طرازات 777"، وان الطلبية الجديدة تؤكد على ثقة الشركة الاماراتية بالصانع الاميركي.

والبوينغ 777 تعد من الطائرات البعيدة المدى الاكثر شعبية في العالم، وباستطاعة طائرة 777-300 نقل 365 راكبا.

وتاتي الطلبية الجديدة بعد اسابيع قليلة من اعلان طيران الامارات طلبية ضخمة لشراء 32 طائرة اضافية من طراز ايرباص ايه 380 العملاقة بقيمة 11.5 مليار دولار، ليصل اجمالي عدد الطائرات الاوروبية العملاقة التي طلبتها الى 90 تسلمت منها 11 طائرة.

اما اجمالي عدد الطائرات التي تقدمت الشركة بطلبيات لشرائها وتنتظر تسلمها في الاشهر والسنوات المقبلة، فيصل الى 204 طائرات بقيمة 67 مليار دولار.

وتشغل الشركة حاليا حوالي 150 طائرة.