دبي تريد دمج كبرى شركاتها في مواجهة الأزمة

أيام صعبة على كبرى شركات دبي

دبي - كشفت كبرى الشركات القابضة المرتبطة بحكومة دبي الاحد عن اعادة هيكلة رئيسية تتضمن دمجا للعمليات من أجل خفض التكاليف مع تأثر القطاعين المالي والعقاري الرئيسيين لاقتصاد الامارة بالتباطؤ العالمي.
وقالت دبي القابضة المملوكة لحاكم دبي والقوة المحركة وراء الكثير من الخطط الطموحة للامارة التي تمر بأوقات عصيبة انها ستباشر اعادة هيكلة ودمجا للانشطة في شركات عقارية رئيسية وشركات قابضة أخرى لخفض التكاليف.
وتبرز اعادة الهيكلة في دبي -حيث أطول برج في العالم وجزر صناعية على شكل سعف النخيل- الى أي مدى ضربت الازمة قطاعات المال والسياحة والعقارات في الامارة العربية الخليجية التي كانت رمزا لازدهار المنطقة يوما.
وقالت دبي القابضة التي تقع في قلب هيكل ملكية معقد يسيطر عليه حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم انها ستدمج الانشطة الادارية لثلاثة من الكيانات العقارية التابعة لها وهي مجموعة دبي العقارية وسما دبي ومزن.
وقالت دبي القابضة في بيان "هذه الخطوة لن يكون لها أي تأثير على العلاقات القانونية التي تربط هذه الشركات مع كافة أطراف السوق وشركائها سواء من المستثمرين أو المقاولين أو الاستشاريين حيث ان الغرض منها تعزيز مستوى الكفاءة والفاعلية للعمليات المساندة."
ورفضت شركة العلاقات العامة التي تمثل المجموعات التي تسيطر عليها حكومة دبي التعليق على البيان أو أي استقطاعات وظائف محتملة.
وكان للشركات الثلاث دور في بعض أبرز المشاريع العقارية على ساحل الامارة مثل مشروع خليج الاعمال وناطحة السحاب الفاخرة "جميرا بيتش ريزيدنس".
وفي بيان منفصل قالت دبي القابضة انها ستدمج العمليات المساندة وتعيد تنظيم هيكل الادارة في بعض أهم المجموعات القابضة التابعة لها مثل دبي انترناشونال كابيتال ومجموعة دبي.
ومني بنك الاستثمار شعاع كابيتال الذي يتخذ من دبي مقرا بخسارة صافية قدرها 948.5 مليون درهم (258.2 مليون دولار) في تسعة أشهر حتى 31 ديسمبر كانون الاول 2008 وقالت الشركة ان 2009 لن يكون عاما سهلا على الارجح.
وعزا بيان للشركة الخسائر الى اسقاط قيمة استثمارات. وتظهر الفترة الزمنية التي يغطيها التقرير تغير السنة المالية للشركة.
وقال اياد الدوجي الرئيس التنفيذي لشعاع في البيان ان الخسائر التي تكبدتها الشركة هي خسائر دفترية نتجت عن تراجع حاد في أسعار أصول على مدى الشهور القليلة الماضية.
وقال ماجد سيف الغرير رئيس مجلس ادارة الشركة ان الثقة كبيرة في فرص شعاع كابيتال لكن 2009 لن يكون عاما سهلا.