دبي: أجنحة متميزة في معرض السفر العربي

دبي - من خالد الزيد‏
جانب من المعرض الإماراتي

عكس معرض السفر العربي 2004 الذي أقيم هنا في دبي أجنحة ‏ ‏متميزة كان لها الأثر الكبير في جذب الكثير من الزوار للتعرف على كل جناح والدولة ‏ ‏التي يمثلها.
وشكل تميز بعض الأجنحة في المعرض إلى توافد الكثير إليها مما ساهم في تفعيل ‏ ‏دور الجناح في تسويق الخدمات السياحية في البلد الذي يمثله حتى اصبح المعرض محطة ‏ ‏لجذب الأنظار إليه من صناع السياحة في العالم.
وقد افتتح المعرض الأسبوع الماضي بمركز دبي الدولي للمعارض بمشاركة اكثر من ‏ ‏1400 شركة من 55 دولة بينها دولة الكويت حيث تعد دورة هذا العام الأكبر في سلسلة ‏ ‏معرض سوق السفر العربي حيث بلغت مساحة المعرض الحالية 11800 متر مربع بزيادة ‏ ‏قدرها 30 في المائة مقارنة مع دورة العام الماضي .‏ ‏ وجعل هذا التوسع الكبير في المساحة في ارض المعرض وللمشاركة الكبيرة من كبريات ‏ ‏مؤسسات السفر العديد من الدول تبتكر كل ما هو جديد لجذب الزوار فقدم جناح المملكة ‏ ‏العربية السعودية حدثا مميزا عبر ادخال النشاط الفني لجذب الزوار فقدم منظمي ‏ ‏الجناح السعودي رقصات فنية لكل مدينة من المدن السعودية.
وقال احد اعضاء الفرقة الفنية ان ‏"العروض الفنية والرقصات الفنية التي قدمت في الجناح متميزة فقد جذبنا الآلاف من ‏ ‏الزوار وقدم الفريق الإعلامي للحضور المطبوعات السياحية الخاصة بالمدن السعودية ‏ ‏كافة".‏ ‏ واعتبر هذه الطريقة التسويقية خطوة ممتازة حيث تعرف الزوار على الإمكانيات ‏ ‏السياحية والفنادق وطرق المواصلات في السعودية.
وقدمت المغرب نموذجا مغربيا جميلا حيث ارتدى ممثلي الجناح الملابس المغربية ‏ ‏الشعبية وقدموا عرضا مميزا كان مثار لإعجاب الزوار حيث اتسم بروح الدعابة في ‏ ‏تقديم المعلومات عن وطنهم.
واعرب الفريق الإعلامي المشارك في الجناح المغربي عن سعادته في تلك المشاركة ‏ ‏للتسويق للسياحة في المغرب "الذي أضحى بلدا سياحيا جميلا يحرص الكثير من السائحين ‏ ‏سواء من الدول العربية والخليجية والاوربية لزيارته".
واوضح اعضاء الفريق ان الفقرات الغنائية المقدمة والزي الشعبي الذي يرتدونه ‏ مأخوذة من التراث المغربي الاصيل مشيرين أن جناحهم جذب الآلاف من الزوار الذين ‏ ‏حرصوا على التصوير معهم واخذ الكثير من المعلومات عن المغرب‏ وشكل جناح طيران الامارات تحفة رائعة فكان على هيئة طائرة كبيرة يدخلها ‏ ‏الزوار فتشد أنظارهم ويقدم خلال دخوله المعلومات عن دولة الإمارات العربية ‏ ‏المتحدة والخدمات الفندقية والسياحية في الدولة.
ويقول أحد أعضاء الفريق الذي يدير الجناح ان طيران الامارات يقدم كل ما هو ‏ ‏جديد سنويا ويحرص على التسويق في ارض الوطن وتوصيل اكبر قدر من المعلومات والعروض ‏ ‏للزوار.
وتميز الجناح الكويتي بالبساطة المأخوذة من التراث الشعبي القديم بجناح مكون ‏ ‏من ثلاثية أجنحة فرعية وهي وزارة الإعلام ممثلة بالقطاع السياحي ومؤسسة الخطوط ‏ ‏الجوية الكويتية واتحاد أصحاب الفنادق الكويتية.
وحظيت المشاركة الكويتية في معرض هذا العام باهتمام الكثيرين من ممثلي الشركات ‏ ‏السياحية ووسائل الإعلام بالإضافة إلى زيارة عدد من وزراء السياحة العرب.
وحرص الكثير من الزوار في سوق السفر العربي قبل دخولهم إلي صالة المعرض على ‏ ‏التوقف في جناح مصغر لقرية (حتا) التراثية وبعض الفعاليات التي تضمها القرية من ‏ ‏حرف يدوية وغيرها.
وساهم هذا العرض الذي اقامته دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي على ابراز ‏ ‏وجه دولة الامارات التراثي حتى يتعرف السياح والزوار والجيل الجديد ايضا على ‏ ‏الحرف والمهن التي كان يمتهنها الاباء والاجداد.