'دار الغزلان' ينقل الانتخابات المغربية الى الشاشة

مزج بين الواقع والدراما

الرباط - يواصل المخرج والممثل المغربي إدريس الروخ تصوير حلقات مسلسله الدرامي الجديد "دار الغزلان" بأصيلة المغربية.

ويشهد العمل التلفزيوني الجديد مشاركة نخبة من الممثلين المغاربة، بينهم دنيا بوتازوت ومحمد الشوبي ومحمد البسطاوي، وابنه الممثل أسامة البسطاوي في أول دور بطولي له، وستعرض القناة الأولى العمل مع بداية 2015.

و"دار الغزلان" الذي يتواصل تصويره حاليا بأصيلة الشمالية، صور منه، ما يقارب 65 في المائة من مجموع مشاهده.

ويندرج المسلسل في خانة الدراما الاجتماعية والسياسية، ويضم أربع عشرة حلقة، تصل مدة عرض الواحدة منها إلى 42 دقيقة، وهو من إنتاج شركة "ديسكونكتيد".

والمسلسل، يتعرض لأحد أوجه الممارسة السياسية في المغرب.

ومسلسل إدريس الروخ من تأليف نرجس المودن، ويقدم في قالب درامي تلفزيوني مغربي، تفاصيل "الصراعات الناجمة عن الانتخابات في القرية" في المغرب.

ويتزامن بث المسلسل على القناة الأولى للتلفزيون المغربي، مع الإعداد للانتخابات البلدية المرتقبة في العام المقبل.

واعتبر مخرج العمل التلفزي أن "الصدفة جعلت تصوير وبث المسلسل يتزامن مع اقتراب مسلسل الانتخابات الواقعي، والذي سيشهده المغرب قريبا، وبالتالي فهو يمزج بين الواقع والدراما".

ويدافع الروخ عن فكرة "الخروج من خلال الدراما عن الصور النمطية عن القرية المغربية"، مشددا على أنه "خلق ديكورات طبيعية لقرية عصرية ومقبولة من الجميع".

ويحكي "دار الغزلان" عن طبيب شاب تخرج حديثا كان يحلم بإكمال دراسته في مجال الطب بالخارج أو التعيين بإحدى المدن الكبرى، قبل أن يفاجأ بتعيينه بقرية صغيرة، هي "دار الغزلان"، التي يعاني سكانها مجموعة مشاكل أهمها مشاكل الانتخابات الجماعية، التي يشوبها تداخل في المواقف وتشابك في العلاقات.

وتجمع الطبيب علاقة حب بابنة رئيس الجماعة التي ترفض فكرة الزواج، وتتطور الأحداث وتتسارع تفاصيلها لتتضح معالمها تدريجيا.

وفي المسلسل سيدة تبحث عن "الوجاهة في القرية من خلال الانتخابات، فتدفع زوجها إلى الترشح من أجل أن يفوز وتحصل هي على النفوذ".

واوضح مخرج "دار الغزلان" أنه "يستحسن أن يشاهد المواطن المغربي علاقته بالسياسة، وعلاقته بالانتخابات من خلال الشاشة الصغيرة".

ويحيل المسلسل على "صراع تقليدي ما بين عائلتين اثنتين تقتسمان القرية وممتلكاتها وأراضيها" إلا أن "العائلتين تصطدمان خلال الانتخابات".

ووقع إدريس الروخ في مجال الإخراج أيضا مسلسلات تلفزيونية أخرى منها الشريط التلفزيوني "حليب السلطان" من بطولة دنيا بوطازوت وعبد الله فركوس.

وفي ما يخص مجال التمثيل فكان من بين الأدوار التي جسدها الروخ دور "روكي" في مسلسل "زينة".