دار الشؤون الثقافية في مؤتمر ثقافة اللاعنف

بغداد - من حنان النعيمي
جانب من المعرض

نظمت دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة معرضاً خاصاً بالكتاب العراقي اقيم داخل اروقة كلية العلوم، ضمن فعاليات مؤتمر ثقافة اللاعنف الذي أقامته الجامعة المستنصرية بالتعاون مع منظمة المثقفين والأكاديميين والمركز الاعلامي الثقافي العراقي.
وشهد المعرض إقبالا واسعاً من قبل طلبة الجامعة والمشاركين في المؤتمر، والذين أشاروا في أحاديثهم على تنوع الكتب المشاركة وتفرد عناوينها بالثقافة والادب والفن وتأكيدهم على ضرورة الاهتمام بالكتاب العراقي كونه يمثل واجهة الثقافة ودرعها الحصين.
وقدمت الدار (130) عنواناً، فدواوين الشعر والقصة والرواية كانت حاضرة في هذا المعرض اضافة الى مجلات وسلاسل الدار الحديثة مثل "سلسلة ترجمان، بصمات، وسلسلة وفاء، علم واثر، الموسوعة الثقافية، الثقافة الأجنبية، التراث الشعبي، المورد، الكتب الفكرية والتراثية".
وشهد مؤتمر ثقافة اللاعنف والذي رفع شعار "حوارنا من اجل المصالحة الوطنية حضوراً متميزاً من قبل المهتمين في العراق اضافة الى السفير اللبناني في بغداد.
جدير بالذكر ان دار الشؤون الثقافية تعد ومنذ تأسيسها ودمجها مع دار آفاق عربية بداية الثمانينيات من القرن الماضي، أحد أهم المراكز الثقافية العربية، اذ رفدت القارئ العراقي والعربي بمئات المطبوعات والاصدارات الثقافية والعلمية.
ونشرت مجاميع شعرية وقصصية وكتب نقدية لاغلب الادباء والكتاب العرب، كما كانت مجلاتها الثقافية التي تصدر آنذاك مثل "المورد" "آفاق عربية" "الاقلام" "الطليعة الادبية" "الثقافة الاجنبية" "التراث الشعبي" "الموسوعة الصغيرة" ترفد المتابع بجديد الابداع العربي والمترجم.