خيول عربية أصيلة تتنافس في مهرجان الشرقية بالسعودية

بطولات منظمة تلقى اهتماما شعبيا

الخبر (السعودية) - احتفى مهرجان الشرقية للخيل العربية الأصيلة بالخيول النقية بمشاركة 140 شخصا ممن يملكون خيولا أصيلة من السعودية وأنحاء المعمورة، جلبوا 450 حصانا لمدينة الخبر حيث نُظم.

وشهد المهرجان مسابقات لجمال الخيل قيّم فيها محكمون الخيول قبل إعلان الفائز منها.

وقال عبدالعزيز المرزوقي، المدير التنفيذي لمربط دبي للخيول العربية الأصلية "المشاركات تحفز الملاك، تحفز الخيل، ترفع من مستوى الملاك والمعرفة عند الملاك، لما يشوفون خَيل جاية من مكان آخر، يشوفون المخزون والموجود عند الملاك من خيل، من مستويات، على أثرها يصير تبادل في الإنتاج، تبادل في الفحول، تبادل في الخبرات".

وقال مالك خيل مشارك في المنافسات يدعى عبدالرحمن السبيعي "البطولة، ما شاء الله تبارك الله، تميزت بحضور جميل جدا من جميع مُلاك الخيل العربية الأصيلة وعادت إلى مربطها الحقيقي، المملكة العربية السعودية، بعدما كانت في أوروبا منتشرة ودا الآن رجعت إلى السعودية شوف الجمهور كيف؟ والتفاعل كيف من كل مُلاك الخيل".

ويرى الشغوفون بالخيل من سكان المنطقة الشرقية بالسعودية لهذا المهرجان خصوصية لأنه يُنظم في مدينة الخبر لأول مرة.

من هؤلاء كاظم محمد، وهو من سكان الخبر الذي قال لتلفزيون رويترز "هذه البطولة كأول مرة تصير في المنطقة الشرقية، وأنا من متابعين البطولات اللي من هادي النوعية وعالميا ومحليا يعني أحبها لأني أنا من هواة الخيل من السابق. فكأول بطوله تصير في منطقتنا صراحة شي عظيم".

وشهد المهرجان أيضا أنشطة ترفيهية أمتعت الجمهور مثل أغنيات شعبية أنشدتها فرقة للموسيقى والفنون الشعبية بالمملكة.

وأعلنت السعودية في الآونة الأخيرة أنها ستطلق بطولة جديدة لسباقات الخيل، ستنافس المسابقات الكبرى في العالم، بجوائز تصل إلى أكثر من 17 مليون دولار.

وتحرص السعودية على تطوير صناعة الرياضة فيها في إطار إصلاحات موسعة لتنويع الاقتصاد لوقف الاعتماد على عائدات تصدير النفط.