خمسة فناجين من القهوة.. سقف آمن لعشاق القهوة

لا تبعات يتحملها القلب والجهاز العصبي

لندن - جاء في مراجعة أوروبية أن احتساء خمسة فناجين من القهوة الايطالية (إسبريسو) او ما يعادلها لا يشكل خطرا على الصحة العامة.

وأجرت الهيئة الاوروبية لسلامة الطعام الدراسة العلمية بعد ان اثارت بعض الدول مخاوف من تأثير الكافيين على الصحة خاصة على القلب والجهاز العصبي بل مخاطر محتملة على الاجنة.

وخلصت الدراسة الاوروبية التي نشرت الاربعاء إلى ان استهلاك 400 ملليغرام من الكافيين في اليوم "لا يثير مخاوف سلامة بالنسبة للبالغين والبالغات غير الحوامل" وان كان على المرأة الحامل الا تستهلك اكثر من 200 ملليغرام حماية للجنين.

وهذا السقف أو الحد الاقصى يعتبر سخيا لان متوسط الاستهلاك اليومي بين البالغين الاوروبيين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و65 عاما يتراوح بين 37 و319 ملليغراما من الكافيين.

وتوافق رأي الهيئة الاوروبية مع الادارة الاميركية للاغذية والادوية التي نصحت ايضا بما يصل الى 400 ملليغرام من الكافيين في اليوم دون اي أثار سلبية.

وفي شباط/فبراير، خلصت لجنة خبراء مستقلين تابعة للحكومة الأميركية تصدر عادة توصياتها مرة كل خمس سنوات لنشرها في الدليل الخاص بمرضى السكري في الولايات المتحدة، الى أن القهوة في اكثر الحالات ليست مضرة على الصحة، ما شكل سابقة في هذا المجال.

وأوضحت ميريام نيلسون أستاذة التغذية في جامعة تافتس في بوسطن وإحدى أعضاء هذه اللجنة "إننا أجرينا تحليلات لكل الدراسات ولم نجد أي مؤشر لآثار سلبية للقهوة على الصحة في حالات الاستهلاك المعتدل لما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب يوميا".

وأضافت "في الواقع، لاحظنا تقليصا في خطر الإصابة بأمراض قلبية وعائية وبالباركنسون والسكري وبعض أنواع السرطان" خصوصا في البروستات والثدي.

واعتبرت نيلسون ان "النتائج متينة وهذا نبأ سار لمحبي شرب القهوة".

الا ان توم برينا استاذ التغذية والكيمياء في جامعة كورنيل في نيويورك العضو ايضا في لجنة الخبراء هذه شدد على ضرورة عدم المبالغة في منافع القهوة لأن اليات عملها في الجسم لا تزال غير واضحة. وقال "من الخاطئ القول للعموم ان القهوة يمكن ان تشفي من السرطان".

ولفت الى ان ما لاحظته اللجنة عبر تحليلها دراسات كثيرة اجريت سابقا هو ان "شرب القهوة يوميا بمعدل ثلاثة الى خمسة اكواب ليس له اي اثر سلبي على الصحة الاجمالية للسكان. حتى ان هذا المشروب يبدو انه يحمل بعض الاثار التي من شأنها الحماية" من الامراض.