خمسة شبان يبحثون عن النجومية في الدوري الانكليزي

غوميز يتمتع بموهبة كبيرة

لندن - اثبت الدوري الانكليزي الممتاز في الموسم الاخيرة بانه صانع للنجوم الكبار من الويلزي راين غيغز الى هاري كاين مرورا بمايكل اوين وواين روني والبرتغالي كريستيانو رونالدو، وعشية انطلاق موسم 2015-2016 يسلط القسم الرياضي في وكالة فرانس برس الضوء على خمسة لاعبين شبان يبحثون عن النجومية.

تعرف جمهور ايفرتون على موهبة غالوي في اواخر الموسم الماضي عندما لعب اساسيا في مباراتيه الاخيرتين في الدوري. ولد غالوي في زمبابوي وانتقل الى انكلترا حين كان في السادسة من عمره. انضم الى ايفرتون عام 2014 بعد ان دافع عن الوان ميلتون كينس دونز الذي سجل معه بداياته وهو في الخامسة عشرة من عمره. ويحكى بان مدرب ايفرتون الاسباني روبرتو مارتينيز يعتزم الاعتماد على غالوي في مركز الظهير الايسر لكن في حال رحيل جون ستونز عن الفريق فقد يحظى هذا اللاعب الشاب بفرصة شق طريقه الى التشكيلة الاساسية للفريق الاول من بوابة قلب الدفاع.

انضم غوميز الى ليفربول في حزيران/يونيو الماضي قادما من تشارلتون اثلتيك مقابل 5 ملايين يورو. وتتحدث وسائل الاعلام البريطانية عن احتمال ان يكون غوميز ضمن التشكيلة الاساسية لفريق المدرب الايرلندي الشمالية برندن رودجرز عندما يبدأ "الحمر" مشوارهم في الدوري الاحد امام مضيفهم ستوك سيتي، وذلك بعد الاداء المميز الذي قدمه في المباريات التحضيرية. شغل مدافع المنتخب الانكليزي لدون 19 عاما مركزي الظهير الايمن وقلب الدفاع خلال مشواره قبل وصوله الى ليفربول لكن الاخير اوكل اليه مهمة الظهير الايسر خلال مبارياته التحضيرية. "من الناحية المثالية قلب الدفاع هو مركزي الاساسي لكني سأكون سعيدا باللعب في مركز الظهير الايمن او الايسر اذا رأى المدرب انه باستطاعتي مساعدة الفريق في هذا المركز"، هذا ما قاله غوميز لصحيفة "ايكو" المحلية.

كان للاعب الوسط الطويل والانيق دورا في النجاح الذي حققه تشلسي في كأس انكلترا للشباب ودوري الشباب الاوروبي، ما فتح الباب امامه لخوض بعض المباريات مع الفريق الاول لبطل انكلترا حيث شارك كبديل في المباراة التي انتهت بالتعادل 1-1 امام مانشستر سيتي في كانون الاول/يناير الماضي، فيما لعب اساسيا امام ليفربول ووست بروميتش البيون في ايار/مايو. كان لوفتس-شيك محط انتقاد المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو بسبب الاداء الذي قدمه امام سيدني الاسترالي في مباراة ودية تحضيرية للموسم المقبل لكن هذا الامر يشير الى ان الاخير ينتظر منه الكثير وقد يدخله ايضا في مخططاته للموسم القادم. "استمعت الى ما قاله المدرب"، هذا ما قاله لوفتس-شيك، مضيفا "لم اكن في المستوى المطلوب (امام سيدني) ويتوجب علي ان اكون افضل من ذلك اذا ما اردت اللعب مع تشلسي".

انضم بيريرا، المولود في بلجيكا لكنه يدافع عن الوان المنتخب البرازيلي للشباب، الى يونايتد عام 2011 قادما من ايندهوفن الهولندي، وهو مرشح ليكون من العناصر التي سيعتمد عليها المدرب الهولندي لويس فان غال بعد المستوى المميز الذي قدمه في المباريات التحضيرية. من المؤكد ان المنافسة في وسط ملعب "الشياطين الحمر" اشرس من اي وقت مضى لكن التاريخ يؤكد بان فان غال يحبذ دائما الاعتماد على العناصر الواعدة ما يعزز من حظوظ بيريرا لشق طريقه الى الفريق الاول هذا الموسم. خاض بيريرا مباراتين الموسم الماضي مع الفريق الاول وهو وقع في ايار/مايو الماضي عقدا لثلاثة اعوام مع النادي. "يملك اندرياس جميع الصفات لكي يصبح جزءا لا يتجزأ من الفريق الاول: موهبة طبيعية كبيرة مرفقة برغبة جيدة للتعلم"، هذا كان رأي المدرب الهولندي بلاعبه الشاب.

من المعلوم عن المدرب الفرنسي لارسنال ارسين فينغر بانه يعول دائما على اللاعبين الشبان في تشكيلة الفريق الاول منذ وصوله الى النادي اللندني، ولن يختلف موسم 2015-2016 عن غيره من المواسم وقد يكون مواطنه الشاب جيف رين-اديليد من ابرز اللاعبين الشبان الذين سيتركون بصمتهم في وسط ملعب "المدفعجية". لعب لاعب لنس السابق دورا هامشيا في المباراة التي فاز بها فريقه على لنس الفرنسي 6-صفر استعدادا للموسم المقبل لكن ذلك لم يمنعه من ان يكون اساسيا ضد فولفسبورغ الالماني وقد استغل هذه الفرصة على اكمل وجه بعد ان لعب دورا حاسما في الهدف الوحيد الذي سجله تيو والكوت. فينغر وصف مواطنه الشاب بـ"المميز" ورفض اعارته من اجل ان يشرف شخصيا على تطوير مواهبه.