خطف مقدونيين في جنوب العراق

عربة مدرعة تؤمن موقع التفجير الذي استهدف دورية اميركية

بغداد - اعلن متحدث عسكري بريطاني السبت ان الرجلين اللذين خطفا الخميس قرب مدينة البصرة في جنوب العراق هما مقدونيان يعملان لشركة مقاولات تعمل مع قوات التحالف.
وقال الميجر بيتر كريبس ان "الرجلين موظفان يعملان لصالح شركة ايكولوج التي تعمل مع قوات التحالف في البصرة وقد اختطفا خلال تجوالهما في المحافظة".
وكان متحدث بريطاني اخر اعلن في وقت سابق اليوم "خطف رجلين في 16 شباط/فبراير الحالي في البصرة" مشيرا الى انه لا يعرف جنسيتهما.
واكد مسؤول امني في البصرة ان الرجلين اللذين قال انهما اجنبيان فقدا وان قوات الامن تبحث عنهما في المدينة وضواحيها.
وقال هذا المسؤول الامني "غادر الاجنبيان مطار البصرة ولم يصلا الى الشيبه حيث مقر الشركة التي يعملان لحسابها، فاتصل المسؤول في الشركة بالشرطة".
يشار الى ان عمليات الخطف اصبحت صناعة حقيقية في هذا البلد. والخميس خطف رجل اعمال ثري مع ابنه في بغداد بعد ان قام مسلحون بقتل حراسه الشخصيين الخمسة.
وومن جهة اخرى اعلن متحدث في الجيش الاميركي السبت مقتل جندي اميركي بانفجار عبوة ناسفة في بغداد.
وقال ناطق باسم الجيش الاميركي في بغداد "قتل احد جنود دورية اميركية بانفجار عبوة ناسفة في بغداد".
فيما اكد مصدر في وزارة الداخلية العراقية رفض الكشف عن هويته "مقتل جندي اميركي واصابة اخر بجروح بانفجار عبوة ناسفة".
واضاف ان "انفجار العبوة الناسفة حصل عند الساعة 08:25 (05:25 تغ) واستهدف دورية للجيش الاميركي على مقربة من ملعب الشعب الدولي وسط بغداد".
ويرتفع عدد القتلى الاميركيين منذ اجتياح العراق في اذار 2003 وحتى اليوم الى 2277 من بينهم العاملون الاميركيون مع هذه القوات.

كما اعلنت مصادر امنية واخرى طبية عراقية السبت مقتل خمسة عراقيين بينهم اربعة من عناصر الامن واصابة 12 آخرين بينهم ضابط شرطة في هجمات منفصلة وقعت في بغداد وشمالها.
وقال مصدر امني "قتل ثلاثة واصيب اثنان آخران من عناصر حماية المنشآت النفطية بانفجار عبوة ناسفة" في بغداد.
واضاف ان "الانفجار وقع عند الساعة 08:30 (05:30 تغ) في منطقة كمب سارة (شرقي بغداد) مستهدفا دورية تابعة لعناصر حماية المنشآت النفطية".
من جهة اخرى، اعلن مصدر في شرطة بغداد رفض الكشف عن هويته "مقتل رجل شرطة واصابة ضابط شرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة".
واوضح ان "الانفجار وقع عند 10:20 (07:20 تغ) لدى مرور دورية للشرطة في تقاطع عقبة بن نافع (شرق) كانت تقل العميد كريم مريوش مدير شرطة الكرادة الذي لم يصب في الحادث".
وفي بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، اعلن مصدر في الشرطة "مقتل مدني واصابة خمسة اخرين بجروح في انفجار عبوة ناسفة".
واوضح ان "عبوة انفجرت قرابة التاسعة صباحا (06:00 تغ) على الطريق الرئيسي شمال المدينة" ولم يشر المصدر الى وجود اي عناصر امن او دوريات مسلحة لدى وقوع الحادث.
وفي كركوك (255 كلم شمال شرق بغداد)، اعلن النقيب رافد محمد من شرطة المدينة "اصابة اربعة مدنيين بجروح في هجوم مسلح ضد دورية للشرطة في ساعة مبكرة من صباح اليوم السبت وسط المدينة" ولاذ المسلحون بالفرار.
كما اعلن المصدر نفسه، قيام جماعة مسلحة باختطاف احد عناصر الامن الكردي المتواجدة في كركوك.
واوضح ان "مسلحين مجهولين يستقلون سيارتين مدنيتين قاموا باختطاف عنصر من قوات الامن الكردية من حي الخضراء" جنوب المدينة، وفضل المصدر التكتم على اسم المخطوف لدواع امنية.
من جهة اخرى، اعلن المصدر نفسه "عثور قوات الشرطة على جثتين مجهولتي الهوية في الحي العسكري (شرق المدينة) تحملان اثار تعذيب وقد اعدم الضحيتان شنقا".
وكان مصدر في شرطة بغداد قد اعلن "العثور على جثتين مجهولتي الهوية في بغداد".
واوضح ان "الجثتين اللتين عثر عليهما في منطقة الغزالية (غرب) وفي منطقة الرستمية (جنوب) تحملان اثار تعذيب وقتلتا رميا بالرصاص".