خسارة قاتلة لسوريا في كأس آسيا لكرة السلة

الحظ يعاند سوريا

بيروت - لم يكتب لمنتخب سوريا تسطير انجاز من رحم المعاناة بعدما خانه التوفيق في اللحظات الأخيرة أمام نظيره الصيني حامل اللقب ليخسر امامه بفارق نقطتين 79-81 في الدور الفاصل المؤهل الى ربع النهائي لبطولة كأس آسيا الـ29 لكرة السلة والتي يستضيفها لبنان حتى 20 آب/أغسطس الجاري.

وتأهل "التنين" ليضرب موعدا استثنائيا مع نظيره الاسترالي المرشح بقوة لنيل اللقب، الخميس.

وسيطر السوريون على المجريات طوال المباراة مستفيدين من خبرة القائد ميشال معدنلي الذي كان نجما فوق العادة بتسجيله 35 نقطة الى 7 تمريرات حاسمة، نقاط الى 7 متابعات) ونجحوا في التقدم بفارق 15 نقطة (68-53) في الربع الثالث، قبل ان ينشط الصينيون في الربع الأخير ويتقدموا لأول مرة في المباراة 73-72 قبل خمس دقائق من النهاية التي شهدت تفوق واضح عبر الخبرة للصينيين واللياقة البدنية وعامل الطول ما مكنهم من حسم النتيجة بصعوبة بفارق سلة واحدة.

وكان أفضل مسجلي الصين جين لي (19 نقطة بينها أربع رميات ثلاثة) واضاف العملاق ديجون هان (14 نقطة الى 6 متابعات).

وأكمل المنتخب الاردني عقد الدور ربع النهائي بعدما حسم المواجهة العربية الخالصة بتغلبه على نظيره القطري بفارق 14 نقطة 84-70. وسيواجه "النشامى" نظيره النيوزيلندي الخميس في الدور ربع النهائي.

وطغى التقارب على مستوى المنتخبين العربيين، ودانت الافضلية للأردنيين في الربع الاول حيث كانوا الانجح في انهاء هجماتهم بينما عاب التسرع وكثرة الاخطاء العراقيين الذين لعبوا بطريقة الضغط على الخصم.

وفي الربع الثاني تحسن الأداء العراقي ليقلص النتيجة مع انتصاف المباراة الى نقطة واحدة 37-38.

وفي الربع الثالث واصل العراقيون الأخطاء عينها وإهدار الفرص ما مكن "النشامى" من توسيع الفارق تدريجيا ليبلغ 10 نقاط مع انتهاء الربع الثالث.

وكافح منتخب "أسود الرافدين" في الربع الاخير لتدارك النتيجة من دون جدوى وزاد الأمر سوءا بالنسبة للعراقيين بعد خروج الخفاجي بالاخطاء الخمسة ليصل الفارق الى 17 نقطة، قبل ان تنتهي المباراة 84-70.

وينطلق غدا الاربعاء الدور ربع النهائي حيث تتوجه الانظار الى المباراة المرتقبة بين لبنان المضيف وايران حاملة اللقب 3 مرات آخرها عام 2013.

وينشد منتخب "رجال الارز" تجديد الفوز على خصمهم في غرب آسيا حيث فاز لبنان في اللقاء الاخير بينهما بفارق 3 نقاط 65-62 في الاردن، يسبقها لقاء كوريا الجنوبية مع الفيليبين وصيفة النسخة الأخيرة.