خالد مشعل: حماس ستتعامل بمرونة وواقعية دون التنازل عن الثوابت

اعتراف مجاني باسرائيل؟ لا.

القاهرة - اعلن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في مؤتمر صحافي الثلاثاء ان حركته "ستتعامل بواقعية وبالمرونة السياسية اللازمة" خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا في الوقت نفسه انها لن تتنازل عن "الثوابت" الفلسطينية.
وقال مشعل بعد لقاء مع الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى "نحن على ثقة باننا من خلال تشاورنا مع الدول العربية والاسلامية والجامعة العربية قادرون على التوصل الى رؤية مشتركة للحفاظ على ثوابت شعبنا والتعامل بواقعية".
وتابع "لن نستجيب للضغوط ولكننا سنستجيب لمصالح شعبنا ونتعامل في الوقت نفسه بواقعية".
واعتبر ان مقتل قائد سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الاسلامي) في نابلس بالضفة الغربية الثلاثاء في تبادل اطلاق نار مع جنود اسرائيليين هو "محاولة من اسرائيل لارباك حماس" في الوقت الذي تستعد فيه لتشكيل الحكومة الفلسطينية.
وقال ردا على سؤال حول ما اذا كانت حماس ستدعو الفصائل الفلسطينية المسلحة الى عدم الرد على العمليات الاسرائيلية "ان اسرائيل تمارس القتل لذات القتل وتريد ارباك حماس، ولكننا سنتفاهم مع جميع القوى الفلسطينية من اجل التوصل الى رؤية مشتركة نحو مزيد من صلابة الموقف والمرونة السياسية اللازمة".
وافادت مصادر الجامعة العربية ان موسى طرح على وفد حركة حماس الذي بدا الاثنين زيارة للقاهرة اعلان الحركة موافقتها على مبادرة السلام العربية التي اقرت في قمة بيروت عام 2002 والتي تنص على انسحاب اسرائيلي من كل الاراضي المحتلة عام 1967 مقابل تطبيع العلاقات بين الدولة العربية وكل الدول الاعضاء في الجامعة العربية.
وقالت مصادر في الجامعة ان موسى يعتبر قبول حماس بهذه المبادرة مخرجا لمواجهة الضغوط التي تطالب حماس بـ"اعتراف مجاني باسرائيل".
ولكن كلا من موسى ومشعل اكدا انهما لم يتوصلا الى اتفاق بشان هذا الاقتراح واكدا ان المحادثات بينهما كانت بداية "لحوار مثمر سيستمر".