خاطب القوم بلغتهم على فيسبوك

لم تعد حكرا على الصفحات

واشنطن – كشفت فيسبوك عن ميزة جديدة تتيح للمستخدمين امكانية ترجمة المنشورات إلى لغتين أو أكثر ونشر كل منها على حدة، في خطوة ستسهل وصولهم الى جمهور أوسع.

والميزة متوفرة منذ وقت سابق من العام للصفحات، غير ان عملاقة التواصل الاجتماعي فتحتها الان على عدد محدود من المستخدمين في خطوة اولى قبل تعميمها.

وكانت الشركة تعول في السابق على الترجمة الآلية التابعة لشركة مايكروسوفت بينغ، قبل تحولها للترجمة باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي.

وتتيح الخاصية الجديدة للمستخدمين الاخرين رؤية المُشاركات المنشورة باللغة التي تُلائمهم أكثر، وذلك بناءًا على تفضيلات وإعدادات اللغة الخاصة بهم التي اختاروها وبناء على موقعهم الجغرافي واللغة التي يكتبون بها في معظم الأحيان.

وتظهر فيسبوك النسخة الأصلية من المنشور في حال كانت الترجمة غير واضحة للمُستخدمين، مع وجود زر ترجمة يسمح بتبديل نص الترجمة إلى لغات أخرى مُختلفة.

ويتم تحرير الترجمات الآلية عن طريق نماذج تعلم الآلة، ويجري تدريب تلك النماذج عبر مئات الآلاف أو الملايين من الترجمات المتوفرة من لغة إلى أخرى.

وكانت حوالي 5 آلالاف صفحة فيسبوك بدأت في تجربة الأداة الجديدة لكتابة المنشورات، ووجدت الشبكة انه يتم استخدامها بمعدل مرتين في اليوم لكل صفحة.

وتحصل المنشورات الناتجة عن استخدام أداة الترجمة الجديدة على حوالي 70 مليون مُشاهدة، و25 مليون مُشاهدة منهم تتم عبر إحدى اللغات الأخرى المُترجمة، مما يعني بأن هذه الترجمات مفيدة بشكل كبير.

وتقول فيسبوك ان إن أكثر من نصف مستخدمى منصتها يتحدثون لغات أخرى غير اللغة الإنكليزية، لذلك فإن الاداة الجديدة ستساعد المستخدمين على الحصول على معلومات أكثر ومناقشة الأحداث وغيرها.

ولتفعيل الميزة الجديدة، فإن المستخدم بحاجة إلى الذهاب إلى "الإعدادات" ثم اختيار "اللغات"، ومنها تفعيل خيار الكتابة بعدة لغات، ومن المنتظر وصول الخاصية لجميع المستخدمين قريبا.