خارطة الطريق مرجعية التفاهم المشترك

هل ينجح عباس في ما فشل فيه عرفات؟

انابوليس (الولايات المتحدة) - خارطة الطريق التي وردت في الاعلان الاسرائيلي-الفلسطيني في انابوليس هي خطة تسوية دولية للنزاع تنص على قيام دولة فلسطينية على مراحل في 2005 الى جانب اسرائيل، اعتمدت في حزيران/يونيو 2003 لكنها بقيت حبراً على ورق.
واعدت هذه الوثيقة في كانون الاول/ديسمبر 2002 اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة استنادا الى "رؤية" الدولتين اي اسرائيل وفلسطين التي عبر عنها الرئيس الاميركي جورج بوش.

في ما يأتي النقاط والمراحل المختلفة في الخطة:

* الديباجة:

- الحل القائم على دولتين اسرائيلية وفلسطينية تتعايشان جنبا الى جنب، ممكن شرط ان يتوقف العنف والارهاب.
- القيادة الفلسطينية يجب ان تكافح بشكل فاعل الارهاب وان تحترم مبادئ الديموقراطية والحرية.
- اسرائيل يجب ان تكون مستعدة للعمل في سبيل قيام دولة فلسطينية.
- التسوية ستنهي النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي واحتلال الاراضي التي سيطرت عليها اسرائيل العام 1967 وستؤدي الى اعتراف الدول العربية بحق اسرائيل في العيش بسلام وامن لانها ستسمح بالتقدم على المسارين السوري واللبناني.

* المرحلة الاولى:

وقف الارهاب والعنف وعودة الحياة الى طبيعتها للفلسطينيين واقامة مؤسسسات وطنية:

- يتعهد الفلسطينيون بوضع حد للعنف فورا ويستأنفون التعاون الامني مع اسرائيل.
- يباشر الفلسطينيون اصلاحات سياسية ويستعدون لاقامة دولة ولا سيما عبر صياغة دستور.
- تنسحب اسرائيل من المناطق الفلسطينية التي اعادت احتلالها منذ ايلول/سبتمبر 2000 وتجمد الاستيطان.
- القيادة الفلسطينية تعترف بلا لبس بحق اسرائيل بالعيش بسلام وامن وتدعو الى وقف اطلاق نار غير مشروط ووقف التحريض على العنف.
- يتعهد القادة الاسرائيليون من دون لبس العمل على قيام دولة فلسطينية تتمتع بالسيادة وتكون قابلة للاستمرار.
- تجرى انتخابات فلسطينية في حال اعتبرت اللجنة الرباعية ان الظروف مؤاتية.

وتشدد هذه المرحلة الاولى الحاسمة على الشروط الامنية: فعلى الفلسطينيين ان يقوموا باعتقال الاشخاص العازمين على مواصلة العنف وان يدمروا البنى التحتية للمجموعات المسلحة ولا سيما عبر مصادرة اسلحتها.
وستسعى اسرائيل الى اعادة بناء الثقة من خلال التخلي عن الاجراءات العقابية (هدم منازل وعمليات طرد ومصادرة اراض..) وتعتمد آليات للسهر على تطبيق هذه التعهدات.
على الفلسطينيين ان يضعوا هيئات ديموقراطية وعلى اسرائيل ان تساعدهم في هذا المجال ولا سيما من خلال البادرات الانسانية واعادة فتح مؤسساتهم في القدس الشرقية وازالة المستوطنات اليهودية العشوائية المقامة في الاراضي الفلسطينية.

* المرحلة الثانية: - تدعو اللجنة الرباعية الى مؤتمر دولي بالتشاور مع الاطراف لاحياء الجهود الهادفة الى اقامة سلام شامل في الشرق الاوسط.
- اللجنة الرباعية ستسعى الى الحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة.

المرحلة الثالثة:

تعزيز الدولة الفلسطينية المؤقتة ومؤسساتها والامن واطلاق مفاوضات اسرائيلية-فلسطينية حول التسوية النهائية.
- مؤتمر دولي ثان مطلع العام 2004 لاقامة دولة فلسطينية بحدود نهائية بحلول العام 2005. وعلى جدول الاعمال كذلك مصير القدس واللاجئين الفلسطينيين والمستوطنات.
- في ختام هذه المرحلة يفترض تسوية النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني وينبغي ان تقيم الدولة الفلسطينية علاقات طبيعية مع اسرائيل.