حمى كأس العالم تغزو تطبيقات الهواتف الذكية

التكنولوجيا في خدمة عشاق الكرة

تورونتو- سيكون بوسع عشاق كرة القدم المغرمين بمعرفة كل كبيرة وصغيرة عن فرقهم خلال منافسات كأس العالم التي تبدأ بالبرازيل الخميس متابعة فعاليات البطولة على هواتفهم المحمولة باستخدام تطبيقات طورت خصيصا للحدث الرياضي الكبير.

ويتنافس 32 منتخبا في كأس العالم التي تستضيفها 12 مدينة برازيلية وتستمر حتى 13 يوليو /تموز.

وقال المتحدث باسم الأمانة الخاصة بكأس العالم \'سيكوبا\' المسؤولة عن تنسيق فعاليات البطولة بولاية سيارا في شمال شرق البرازيل "تشتهر البرازيل بأنها أرض كرة القدم ونستضيف الآن أكبر حدث رياضي على وجه الأرض، نشعر بالفعل بفوائدها حاليا".

وتنضم التطبيقات الجديدة لمجموعة كبيرة من الوسائل المتاحة لمتابعة النهائيات ومنها محطات التلفزيون ومواقع الانترنت.

وطورت شركة \'وان فوتبول برازيل\' التي يقع مقرها في برلين تطبيقا جديدا يخص البطولة ويعمل على نظم تشغيل أبل آي فون وآندرويد وويندوز فون، يزود المتابعين بنتائج المباريات وأهم الأخبار عن الفرق واللاعبين.

وقال مسؤول التكنولوجيا في الشركة جوناثان لافين "يتعلق مشجعو كرة القدم بشدة بفرقهم وبلدانهم ويرغبون في الذهاب إلى هناك لتشجيعها والشعور وكأنهم يساهمون في نجاح فرقهم".

وبإمكان المستخدمين اختيار فريق بعينه فيقوم التطبيق بإنشاء قسم خاص بالمستخدم يزوده بالأخبار والإحصاءات والنتائج كما يقدم التطبيق تنبيهات فورية بأي تحديثات.

ويشمل التطبيق المجاني الذي يقدم في 15 لغة حول العالم شروحا متتابعة للمباريات وجداولها وبيانات عن كل لاعب وأخبار وايضا تحليلات عن المباريات والفرق.

وأوضح لافين "على سبيل المثال ..لاعبنا الرئيسي أصيب مؤخرا ولن يتمكن من اللعب في كأس العالم، هذه معلومات أدمنها وأتأثر لسماعها كمشجع وأحتاج لمعرفتها على الفور".

وبإمكان مشجعي المنتخب الأميركي في الولايات المتحدة مشاهدة جميع المباريات مباشرة على هواتفهم الذكية عبر تطبيق \'ووتش ئي.إس.بي.إن\' على نظم تشغيل آندرويد وآي فون وويندوز فون مقابل اشتراك بينما يستطيع الكنديون متابعة المباريات مباشرة وبالمجان على تطبيق \'سي.بي.سي 2014 فيفا وورلد كاب\' الذي يعتمد على نظامي تشغيل آي فون وآندرويد.

وللاتحاد الدولي لكرة القدم \'الفيفا\' تطبيق خاص به يطلق عليه اسم فيفا ويستخدم على نظم تشغيل آي فون وآندرويد ويقدم بيانات بنتائج المباريات وجداولها وعناوين الأخبار وصور وتسجيلات فيديو.

وقال جوناثان سافيدج نائب رئيس شركة \'ذاسكور\' المطورة لتطبيق يحمل نفس الاسم ويقع مقرها في تورونتو "كأس العالم أهم حدث رياضي في العالم حتى إنه أكبر من الأولمبياد".

ويتاح تطبيق \'ذاسكور\' على أجهزة آي فون وآندرويد وبلاكبيري 10 حول العالم باللغة الإنجليزية. ويسمح البرنامج للمستخدمين بتعقب أخبار فرقهم ولاعبيهم المفضلين لحظة بلحظة.

وبإمكان المستخدمين متابعة أحداث كأس العالم وتخصيص التنبيهات التي يتلقونها حسب رغبات كل منهم ومنها التنبيهات الخاصة بالأهداف وحالات الطرد والإحصاءات خلال الاستراحات وأيضا النتائج النهائية.