حماس: ادارة بوش تريد إرضاء اللوبي الإسرائيلي

ابو مرزوق: اعتقل سابقا في السجون الأميركية

الدوحة - اعتبر احد كبار زعماء حركة المقاومة الاسلامية حماس الجمعة ان ادارة الرئيس جورج بوش ارادت باعلانها اعتقال عضوين مفترضين من هذه الحركة في الولايات المتحدة، ارضاء اللوبي الاسرائيلي تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة.
وفي حديث لقناة "الجزيرة" الفضائية القطرية قال محمد نزال، عضو في المكتب السياسي لحماس "ان الادارة تحاول قبل الانتخابات الاميركية التي اقترب اجلها ان تقدم قرابين للوبي الصهيوني داخل الولايات المتحدة من اجل رفع شعبيتها تحت عنوان محاربة الارهاب".
واوقف رجلان يشتبه بانتمائهما الى حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في الولايات المتحدة، في وقت تلاحق السلطات القضائية الاميركية رجلا ثالثا يعتبر مساعد رئيس المكتب السياسي للحركة، بتهمة تمويل "نشاطات ارهابية" في الشرق الاوسط.
واعلن وزير العدل الاميركي جون اشكروفت اليوم الجمعة اعتقال محمد حميد خليل صلاح (51 عاما) في شيكاغو (شمال) وعبد الحليم حسن عبد الرازق اشقر (46 عاما) قرب واشنطن الخميس.
وقال الوزير الاميركي ان وزارة العدل اصدرت مذكرة توقيف بحق رجل ثالث يدعى موسى محمد ابو مرزوق (53 عاما) كان يقيم سابقا في لويزيانا (جنوب) وفرجينيا (شمال شرق) وعنوانه حاليا في دمشق.
واعتبر نزال الذي كان يتحدث من بيروت ان اصدار الادارة الاميركية مذكرة توقيف بحق ابو مرزوق "الذي كان معتقلا في الولايات المتحدة من 1995 الى 1997 للتهم نفسها التي توجه اليه الآن ثم اطلق سراحه وذهب الى الاردن، يدل على ان هذه الادارة "فقدت بوصلتها".
وردا على سؤال حول انتماء الشخصين اللذين اعتقلا، قال نزال ان "حركة حماس ليس لها تنظيم داخل الولايات المتحدة".
واضاف "هناك جالية فلسطينية كبيرة وهناك جالية عربية واسلامية تتعاطف بشكل او بآخر مع حماس، مع المقاومة الفلسطينية ومع قضية الشعب الفلسطيني".
وبحسب وزير العدل الاميركي "يعتقد ان الرجال الثلاثة قاموا بتنشيط خلية للتجنيد والتمويل الارهابي مقرها في الولايات المتحدة ومرتبطة بمنظمة حماس الارهابية الاجنبية".
واشار القرار الاتهامي الاميركي الى انهما قاما ب"مساعدة منظمة ارهابية والاحتيال وتبييض اموال (...) منذ خمسة عشر عاما في الولايات المتحدة والخارج".
ولم يكشف المسؤول الاميركي عن جنسية الموقوفين، موضحا ان احدهما لديه الجنسية الاميركية، من دون ان يحدد اي منهما.
ويتعرض الرجال الثلاثة في حال تطابق ادانتهم مع القرار الاتهامي الصادر بحقهم لعقوبة السجن مدى الحياة.
وتدرج وزارة الخارجية الاميركية حركة حماس على لائحة المنظمات الارهابية منذ 1997.