حلقة أخيرة تحسم أمر 'أمير الشعراء'

من يحمل اللقب؟

أبوظبي ـ يعرض الجمعة عبر قناتي أبو ظبي، وأمير الشعراء، وإذاعة إمارات إف أم، الحلقة الأخيرة لبرنامج "أمير الشعراء" من مسرح شاطئ الراحة، في إطار المسابقة التلفزيونية للشعر الفصيح، التي تدعمها وتنتجها هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذها شركة بيراميديا.
ومن المتوقع أن تشهد هذه الحلقة منافسة حادة للمتسابقين الستة الباقين وهم: جاسم الصحيح (السعودية)، روضة الحاج (السودان)، محمد ولد الطالب (موريتانيا)، حازم التميمي (العراق)، عبدالكريم معتوق (الإمارات)، تميم البرغوثي (فلسطين)، للتنافس على لقب "أمير الشعراء" والذي سيحظى حامله بجائزة مالية قدرها مليون درهم إماراتي، وذلك عقب لقاء أعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. صلاح فضل، د. علي بن تميم، د. عبدالملك مرتاض، والشاعر نايف الرشدان، والفنان غسان مسعود.
وستعتمد لجنة التحكيم بالحلقة الاخيرة على معايير القدرة الشعرية كما أعلنها الشاعر نايف الرشدان الحلقة الماضية، وتتمثل في قراءة كل متسابق لقصيدتين، الأولى نص رئيسي يختاره الشاعر بنفسه، والثانية قصيدة شعرية ارتجالية مكونة من أربعة إلى ستة أبيات، وستعلن معايير التحكيم فيها يوم الحلقة.
وسيتنافس في هذه الحلقة صفوة فرسان المسابقة، ويجمع فيها تصويت الجمهور على كل شاعر من الشعراء الستة، وتعلن النتائج النهائية عن فوز خمسة شعراء بالمراكز الأولى.
وينال صاحب المركز الأول لقب "أمير الشعراء"،‮ ‬ومليون درهم إماراتي،‮ ‬بالإضافة إلى تقلده ميدالية ذهبية ووشاح‮ ‬يحمل شعار المهرجان.
وينال صاحب المركز الثاني‮ جائزة ‬عبارة عن‮ ‬خمسمائة ألف درهم‮ إماراتي‬،‮ ‬وميدالية فضية،‮ ‬إضافة إلى وشاح‮ ‬يحمل شعار المهرجان‮.‬
أما صاحب المركز الثالث، فينال مبلغ‮ ‬ثلاثمائة ألف درهم إماراتي،‮ ‬وميدالية برونزية بالإضافة إلى وشاح‮ ‬يحمل شعار المهرجان‮.‬
وتبلغ‮ ‬جائزة صاحب المركز الرابع‮ ‬مائتي ألف درهم‮ إماراتي‬،‮ ‬بالإضافة إلى ميدالية برونزية ووشاح‮ ‬يحمل شعار المهرجان‮.‬
وتبلغ‮ ‬جائزة صاحب المركز الخامس‮ ‬مائة ألف درهم‮ إماراتي‬،‮ ‬بالإضافة إلى ميدالية برونزية ووشاح‮ ‬يحمل شعار المهرجان‮.‬
و‬تتكفل إدارة المهرجان بإصدار دواوين شعرية مقروءة ومكتوبة لأصحاب المراكز الخمسة‮ ‬في‮ ‬مهرجان "أمير الشعراء"‮.‬
كما ستشهد الحلقة حضوراً كبيراً للشعراء الخمسة والثلاثين المشاركين في المسابقة منذ بداية البرنامج حتى التصفيات النهائية.
وسيتم الإعلان عن الشعراء الذين حصلوا على الألقاب التى طُرحت للتصويت عبر الموقع الإلكتروني لمهرجان "أمير الشعراء" من بين الخمسة والثلاثين شاعر حيث سيمنح الجمهور كل شاعر اللقب الذي يستحقه من بين الألقاب التالية: شاعر الحب، شاعر الرومانسية، شاعر الإنسانية، الشاعر الواعد، شاعر القضية، شاعرالإبداع، شاعر الجماهير، شاعر الشفافية، شاعر الرسالة.
وقد شهدت الحلقة الماضية شهدت حضورا إبداعيا للشعراء الستة المشاركين وحفلت الأمسية بمواقف نقدية متقاربة لما قدمه الشعراء جميعاً من نصوص شعرية، حسمها قرار لجنة التحكيم، وقد تمحورت قصائد المتسابقين حول قيم السلام والتسامح.
وتميزت قصيدة تميم البرغوثي (فلسطين) بالدعوة إلى الإلتفاف والوحدة، بينما اتفق النقاد على قدرة حازم التميمي (العراق) على إعادة صياغة التراث، وتميز شعر روضة الحاج (السودان) بالتعبير عن تجربة ذاتية بالغة الصدق والتدفق بمنظور شاعرة ثاقبة الرؤية.
في حين انفرد عبدالكريم معتوق (الإمارات) بتناول قيمة الحب العظيمة في زمن الويلات والحروب، وتميز جاسم الصحيح (السعودية) باستخدام لغة الدين، كما غلب على شعر محمد ولد الطالب (موريتانيا) توظيف الصور الفنية.
وشهدت الحلقة كذلك الإعلان عن حصول الشاعر عبدالكريم معتوق (الإمارات) على أعلى نسبة من أعضاء لجنة التحكيم، حيث بلغت 47.4%.
يذكر أن برنامج "أمير الشعراء" تدعمه وتنتجه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وتنفذه شركة بيراميديا، ويتم بثه عبر قناة أبوظبي الجمعة الساعة العاشرة مساءً، ويُعاد بثه السبت الساعة 9:30 صباحاً، والأحد الساعة 9:45 مساءً، والثلاثاء الساعة 3:30 عصراً بتوقيت أبوظبي.
إضافة إلى بثه عبر قناة "أمير الشعراء" التي تبث فعاليات المهرجان والمسابقة على مدار 24 ساعة على تردد 11804 ميجا هيرتز على القمر الصناعي عرب سات استقطاب أفقي الترميز 27500 التصحيح ¾.
ومسرح "شاطئ الراحة" يستقبل الجمهور العام حتى الساعة 8:30 مساءً.