حلبة البحرين..روح المغامرة بنكهة عربية

المنامة ـ من سهيل الحويك
مجمَّع متكامل للرياضة الميكانيكية

يبدو ان القائمين على حلبة البحرين الدولية لم يكتفوا باستضافة احدى جولات بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا واحد دورياً ابتداءً من عام 2004، خصوصاً ان غيرهم قد يعيش على مجد هكذا شرف، بل فضلوا توسيع دائرة النشاطات التي تستضيفها الحلبة سنوياً، والنشاطات الثابتة.
ولا شك في ان مضمار القيادة الوعرة الذي بني الى جانب الحلبة ويحمل مسمَّى "روح المغامرة العربية" يؤكد ان حلبة البحرين باتت مجمَّعاً متكاملاً للرياضة الميكانيكية بمختلف أشكالها وأنواعها.
ويبدو ان ما فرض هذا النوع من المغامرات الذي يرتكز على ابراز قدرات السائق امام الحواجز الرمليَّة والمائيَّة هو بيئة حلبة البحرين الدوليَّة الصحراوية والتي تميز هذه الحلبة عن بقية حلبات العالم.
وبالتَّلازم مع اطلاق "الحلبة الوعرة"، جرى الاعلان عن ولادة "اكاديمية هامر" لتعليم القيادة على الطرقات الوعرة، هي الاولى من نوعها لتعليم قيادة هامر خارج الولايات المتحدة الاميركية واوَّل مدرسة متخصصة بالقيادة على الطرقات الوعرة في منطقة الشرق الاوسط.
وتستقبل "اكاديمية هامر لتعليم القيادة" اصحاب سيارات هامر وكل محبِّي القيادة خارج الطرقات المعبدة، وتتميز بصفوفها التعليمية النظرية التي عززت بدروس تطبيقية على حلبة وعرة تم اعدادها خصيصاً لهذه الغاية.
والجدير ذكره ان الحلبة تضم "تلَّة هامر" الشهيرة التي تعتبر الاكثر وعورة في المنطقة ويتطلب عبورها من السائق التمتع بمهارات استثنائية بفعل الانحناءات القاسية التي تفرضها.
كما تشمل الحلبة اكثر من 30 عائقاً بينها: دراجات هامر، والطرق الصخرية، ومطبات الجمال، وتسلُّق الصخور، وتسلق هضبة بومرانغ، والسقوط المريع، وعائق يحمل مسمى "لا تنظر الى الاسفل".
وتكفل هذه العوائق للسائق القيادة على منحدرات بدرجة ميلان تصل الى 85 في المئة، واخرى بدرجات ميلان جانبية تصل الى 50 في المئة فضلاً عن مناورات وتحدِّيات برية ومائية تتطلب مهارات قيادة ودقة عالية.
ويذكر ان مجموعة من السَّائقين المتخصِّصين الذي قاموا بتدريباتهم الميدانية في اكاديمية هامر لتعليم القيادة في ولاية انديانا الاميركية تقوم بالاشراف على الاكاديمية، معتمدة في دروسها على سيارات هامر طرازي اتش2 واتش3، وتقوم بتدريب المشاركين على التقنيات التي تمكنهم من استغلال قدرات هذه السيارات بهدف تحويلهم الى سائقين متمرسين في مواجهة اقصى التضاريس الطبيعية.
وتقدم الاكاديمية دورتين متخصصتين: دورة هامر اتش3 التي توفر مجموعة منوعة من العوائق وتلقين المشاركين كيفية مواجهتها وهي تقام على مدى يوم ونصف اليوم، ودورة هامر اتش2 التي تستلزم ثلاثة ايام وتتمثل في دروس وتدريبات مكثفة تشمل تقنيات قيادة مفصلة على الدروب الوعرة، واستعمال معدات انتشال السيارات من فخاخ الطبيعة، والقطر، والتحضير للرحلات البرية، وكيفية تسلُّق الصخور، وطرق النجاة من مصاعب الصحارى، والملاحة عبر اجهزة ""جي بي اس" لتحديد المواقع، والاسعافات الاولية.
وسجلت حلبة "روح المغامرة العربية" اقبالاً كبيراً منذ افتتاحها، سواء من الهواة الساعين الى اكتشاف فنون القيادة على المسارات الوعرة، او من الشَّركات الخاصة التي تستأجر الحلبة بهدف الاطلاق الرسمي للعديد من سيارات الدفع الرباعي.