حكم بإعدام شخصين متهمين بقتل رجل أمن في البحرين

مواجهة العنف بالقانون

المنامة - أعلن مصدر قضائي بحريني الثلاثاء ان المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية أصدرت حكما باعدام مواطنين اثنين من الشيعة في قضية مقتل شرطي في قرية كرباباد الشيعية القريبة من المنامة.

وافاد المصدر ان المحكمة حكمت ايضا بالسجن المؤبد بحق ثلاثة اشخاص، والسجن عشر سنوات بحق ثلاثة اشخاص آخرين، والسجن سبع سنوات بحق متهم، وخمس سنوات بحق متهم آخر، وثلاث سنوات بحق متهمين. كما قررت سحب الجنسية من تسعة من المدانين.

وقال المصدر ان القضية تتعلق بحسب المحكمة بقتل أحد افراد الشرطة "عمداً والشروع في القتل تنفيذاً لغرض إرهابي وتأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها وإخفاء متهمين والعلم بجريمة إرهابية والتخطيط لها دون الإبلاغ عنها وحيازة وإحراز عبوة قابلة للاشتعال".

وأوضح ان القضية تعود الى 16 نيسان/ابريل 2016 "حين أقدم المتهمون على إحراق دورية عسكرية عند قرية كرباباد الشيعية بواسطة العبوات القابلة للاشتعال (المولوتوف) بقصد إزهاق أرواح رجال الشرطة فأدى ذلك إلى قتل السائق وإصابة اثنين من افراد الدورية".

وحذرت وزارة الداخلية البحرينية في وقت سابق بأنه "سيتم التصدي بموجب الضوابط القانونية المقررة لأي تجمعات أو دعوات تحريضية تحث على ضرب الاستقرار وإحداث الفرقة في المجتمع البحريني.

وتشهد المملكة اضطرابات متقطعة منذ انهاء حركة احتجاج في شباط/فبراير 2011 تحولت فيما بعد الى اعمال عنف وشغب.

وفي مواجهة هذه الاحداث، أصدرت المحاكم البحرينية احكاما بالاعدام بحق العديد من المتهمين، وأحكاما بالسجن لفترات متفاوتة تصل الى السجن المؤبد بحق عشرات بتهمة تشكيل خلايا ارهابية.