حكام قطر يبحثون عن موطئ قدم في عالم الموضة

بعد هارودز وبورش

ميلانو- لندن - اشترت الأسرة الحاكمة في قطر بيت الأزياء الإيطالي الشهير فالنتينو مقابل 700 مليون يورو (857.46 مليون دولار) في صفقة هي واحدة من أبرز صفقات استحواذ مستثمر من سوق ناشئة على علامة أزياء أوروبية كبيرة.

وقالت فالنتينو في بيان إن مايهولا للاستثمارات المدعومة من مستثمر قطري بارز استحوذت على مجموعة فالنتينو للازياء بالكامل من صندوق الاستثمار المباشر برميرا ومقره لندن وشركة المنسوجات الإيطالية مارتسوتو.

ولم تكشف فالنتينو عن التفاصيل المالية للصفقة أو اسم المستثمر. لكن مصدرين مقربين من الصفقة قالا أن الأسرة الحاكمة في قطر اشترت فالنتينو في صفقة بلغت قيمتها نحو 700 مليون يورو.

واشتهر بيت الأزياء فالنتينو الذي أسسه المصمم الإيطالي فالنتينو جرافيني بأزياء منها فساتين حمراء من قماش الشيفون أقبلت عليها الأميرات ونجمات السينما على حد سواء.

وكانت شركة بيريلا وينبيرج بارتنرز هي المستشار للطرف القطري وقدم ميديوبنكا وأوني كريديت النصح لفالنتينو في الصفقة.

وفالنتينو أحدث علامة تجارية إيطالية فاخرة يشتريها مستثمر أجنبي في إشارة إلى صمود القطاع حتى مع دخول إيطاليا في حالة كساد.

ففي ديسمبر/كانون الأول عام 2010 اشتر ت شركة ترينيتي لملابس الرجال الفاخرة العلامة التجارية الإيطالية سيروتي مقابل 70 مليون دولار.

وفي 2011 اشترت مجموعة باريس للتجزئة في دبي بيت أزياء جيانفرانكو فيري.

والقطريون الذين يملكون متجر هارودز في لندن كانوا من انشط المستثمرين على مستوى العالم فامتلكوا أصولا تتراوح بين حصص في شركة صناعة السيارات الألمانية الفارهة بورشه إلى أسهم في بنك باركليز البريطاني.