حضور قوي للمرأة السعودية في الغرف التجارية

نشاط مميز للنساء السعوديات

الرياض- أشار تقرير عربي صدر في العاصمة تونس ، أن سيدات الأعمال السعوديات يملكن نسبة كبيرة من الشركات والمؤسسات المسجلة بالمملكة بما تعادل نسبته 3.4% أي حوالي 1500 مؤسسة وشركة تتنوع فيها الأنشطة والإمكانيات والمؤهلات.
وتوقع التقرير الذي أصدره مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث في تونس، أن يزداد عدد النساء السعوديات في سوق العمل بالمملكة لدرجة يمكن ان ينجم عنها تنافس شديد مع الرجال في مجال الأعمالل.
وقالت مصادر مطلعة في غرفة تجارة وصناعة الرياض أن عدد سيدات الأعمال المنتسبات للغرفة بلغ 2779 منتسبة موزعات حسب درجات المنشآت التجارية الأربع على النحو التالي، الدرجة الرابعة 1826 منشأة، الثالثة 943 منشأة، الثانية 9 منشآت، الأولى منشأة واحدة.
وأضافت تلك المصادر إلى أنه تم رصد إحصائية السجل التجاري لسيدات الأعمال أن هناك 70 ألف سجل لسيدات الأعمال السعوديات، وذلك بخلاف ما لم يتم تقييده في أوجه مجالات الاستثمار والعقار.
وأشارت قوائم السجلات التجارية لسيدات الأعمال الى التزايد المطرد في أعداد سيدات الأعمال بمدينة الرياض مقارنة بباقي مدن المملكة سواء من كن يدرن أعمالهن بأنفسهن أو عبر وكلاء لهن.
وقد بدأت المرأة السعودية بخوض تجارب ناجحة في حقل المال والأعمال، وهناك العديد من التجارب التي أصبح يشار إليها كقصص نجاح حقيقية، وقد استفدن من دخول الإنترنت وانتشاره بشكل كبير في المملكة خلال السنوات الماضية، كما أن العديد من النساء السعوديات يمارسن مختلف أنواع الأنشطة التجارية الإلكترونية من بيوتهن.