حزب الله يتوعد اسرائيل برد موجع على تحليق طائراتها فوق لبنان

اسرائيل تنتهك بشكل شبه يومي الأجواء اللبنانية

الخيام (لبنان) - توعد حزب الله اللبناني الشيعي الاربعاء اسرائيل برد "موجع" على انتهاكات الطيران الاسرائيلي المتواصلة للمجال الجوي اللبناني.
وقال مسؤول حزب الله في جنوب لبنان الشيخ نبيل قاووق ان "حزب الله منح الامم المتحدة مهلة طويلة لتضع حدا للانتهاكات الاسرائيلية لكن امام العجز الدولي لن تتردد المقاومة في التصدي للطائرات الاسرائيلية وجعل المستوطنين يدفعون ثمنا باهظا وموجعا على عمليات التحليق".
واضاف الشيخ قاووق امام مجموعة طلاب اوروبيين يزورون الخيام (جنوب) انه بحسب السياسة الجديدة للحزب فان انتهاكا لسيادتنا سيؤدي الى رد من جانبنا لن تتحمله اسرائيل.
ولم يوضح مسؤول حزب الله، الذي ادت عملياته الى الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000 بعد احتلال دام 22 عاما، طبيعة هذا الرد واشار الى ان اطلاق نيران مضاداته الارضية باتجاه المقاتلات الاسرائيلية سيكون اقل التدابير.
وكان الامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصر الله تحدث قبل اشهر عن احتمال اللجوء الى "اساليب جديدة" للرد على الانتهاكات الاسرائيلية المتكررة للمجال الجوي اللبناني دون تحديد طبيعتها.
ومذاك كثفت قيادة قوة الطوارىء العاملة في جنوب لبنان الاتصالات لوضع حد لعمليات تحليق الطيران الاسرائيلي التي تعتبرها الامم المتحدة انتهاكا "للخط الازرق" الذي رسمته بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان.
والثلاثاء خرقت مقاتلات اسرائيلية جدار الصوت فوق صيدا (جنوب) وطرابلس (شمال) وبيروت. وقال قاووق ان هذا الخرق تم "بموافقة اميركية واثر قرار مشترك بين اسرائيل والولايات المتحدة".
ورغم اصرار الامم المتحدة وواشنطن، ترفض الحكومة اللبنانية ارسال الجيش اللبناني الى جنوب لبنان لانها تعتبر ان الانسحاب لم يكتمل نظرا الى ان الجيش الاسرائيلي ما زال يحتل مزارع شبعا.