حزب العمال الكردستاني: اسرائيل تساعد تركيا على قمع الأكراد

'اصبحتم ضمن الذين يشاركون في قمعنا واستئصالنا'

القدس - اتهم القيادي في حزب العمال الكردستاني مراد كرايلان، في حديث نشرت صحيفة هآرتس الاسرائيلية الاربعاء مقتطفات منه، اسرائيل بمساعدة السلطات التركية على "قمع" الاكراد و"القضاء عليهم" عبر تزويد انقرة بالاسلحة.
وقال مراد كرايلان في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي نشرت هآرتس مقتطفات منها "خلال الستينيات والسبعينيات كنا نحن (الاكراد) واسرائيل اصدقاء. كنا معجبين بكم لكن منذ ان عززت اسرائيل تعاونها العسكري مع تركيا اصبحتم ضمن الذين يشاركون في قمعنا واستئصالنا".
وتساءل "اكيد انه يجب على اسرائيل ان تقيم علاقات مع تركيا، لكن لماذا على حسابنا؟ لماذا يتوجب علينا ان ندفع حياتنا ثمنا لذلك؟" معتبرا ان على الاسرائيليين ان يكونوا اول من يهمهم امر اضطهاد الاكراد لانهم عانوا من الابادة النازية.
وقال هذا المسؤول في حزب العمال الكردستاني ان "الجميع في هذه المنطقة بمن فيهم السوريون والاتراك والايرانيون، يريدون القضاء علينا، وها انكم تمدونهم بالاسلحة".
وهو يشير بذلك خصوصا الى بيع اسرائيل طائرات بدون طيار الى الجيش التركي لاستخدامها في عملياته ضد حركة الانفصال الكردية.
وافادت وكالة فرات المقربة من الاكراد الاثنين ان المتمردين الاكراد قرروا تمديد الهدنة مع قوات الامن التركية الى موعد غير محدد.
وتشهد العلاقات بين تركيا واسرائيل الحليفتان الاستراتيجيتان خلال التسعينيات، توترا شديدا منذ الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس نهاية 2008.
وازداد تدهور العلاقات عقب الهجوم الذي شنه كومندوس من البحرية الاسرائيلية في 31 ايار/مايو على اسطول مساعدات انسانية كان متوجها الى غزة واسفر عن مقتل تسعة ركاب اتراك.