حذاء فرنسي مضاد للالغام

الحذاء قد ينقذ حياة صاحبه!

مونبيلييه (فرنسا) - اخترع مهندس فرنسي حذاء مجهزا بنظام يدفع القدم عن مسارها بواسطة شحنة كهربائية قبل الدوس على اي لغم، وقد اثار الاختراع اهتمام الجيش الفرنسي الذي تعهد بمساعدة صاحب الاختراع ماليا.
واوضح المهندس كريستوف كيرول (41 عاما) ان الحذاء لا يرصد العبوة المتفجرة وينبه مستخدمه فحسب بل انه ايضا "يوقف او يغير حركة الرجل بواسطة شحنات كهربائية".
ويتضمن الجهاز كاشفا معدنيا ادخلت هوائياته اللينة في تركيبة الحذاء وعلبة قيادة تحمل في زنار مربوط بمجموعتي قطب كهربائي لاصقتين توضعان على كل ساق وترسلان شحنات تؤدي الى تشنجات العضلات.
وقال كيرول ان هذه الشحنات يمكن ان تنقذ حياة بشرية، موضحا ان "مجرد انذار صوتي بسيط يتطلب عشري الثانية لبلوغ الدماغ وتنبيه الشخص (مستخدم الحذاء). وغالبا ما يكون الامر متأخرا. لكن باختراعي فان القدم تنحرف تلقائيا عن مسارها في غضون 20 على الف من الثانية".
واضاف ان اختراعه اشبه بنظام عبور اراض خطرة يصعب "تنظيفها" وهو فعال اذ ان 95 % من الالغام تحتوي على ما لا يقل عن قطعة معدنية واحدة قابلة للرصد.
وقد اثار هذا الاختراع اهتمام الجيش الفرنسي الذي اكد استعداده اعتبارا من النصف الثاني من العام 2002 لتمويل تطوير نموذج في اطار برنامج التجهيز الجديد لسلاح المشاة.