حجب نحو 300 موقع إخباري في الأردن

متابعة واسعة للمواقع الاخبارية في الاردن

عمان – حجبت السلطات الأردنية مساء الاحد نحو 300 موقع اخباري غير مرخص، نافية شن حملة تستهدف الصحافة الالكترونية، التي باتت تحظى بمتابعة واسعة في المملكة.

وقال مدير عام دائرة المطبوعات والنشر فايز الشوابكة إن الدائرة قامت بتطبيق قانون المطبوعات والنشر الذي أقر في سبتمبر/أيلول من العام الماضي، ويقضي بحجب المواقع الإلكترونية غير المرخصة.

وحجبت الدائرة الاحد 292 موقعاً في حين كان 92 موقعاً التزموا الترخيص.

وأضاف الشوابكة في تصريحات نشرتها صحيفة "العرب اليوم" إن "موضوع الحجب ليس بيد الحكومة، ولا بيد وزير الإعلام، ولا بيد مدير المطبوعات نفسه، فما تم هو تطبيق لنصوص القانون"، مشيراً إلى أن الحكومة أعطت المواقع الإخبارية الوقت الكافي لتصويب أوضاعها.

ورد الشوابكة على ما يثار من أن الحكومة تستهدف الإعلام الإلكتروني قائلا "إن القانون أُقر في شهر أيلول من العام الماضي، ومُنحت المواقع الإخبارية فرصة لغاية 19 من كانون الثاني الماضي، وتم منح هذه المواقع أربعة أشهر إضافية، لتصويب أوضاعها، فكيف يكون هناك استهداف"؟

واكد الشوابكة أن قضية الترخيص "تصب في مصلحة الإعلام الإلكتروني تحديداً، وتُحصّنه، ولا يُسمح لغير أبناء المهنة بالدخول إلى هذا القطاع، وهو كبقية القطاعات يحتاج مزاولته إلى ترخيص رسمي، وعملية الترخيص مُيسَّرة ولا تحتاج إلى رسوم أو شروط تعجيزية".

وتشهد المواقع الاخبارية في الاردن اقبالا واسعا، مع انتشار استخدام الانترنت بواقع 67 بالمئة بين سكان المملكة البالغ عددهم نحو سبعة ملايين نسمة.