حاملو جواز السفر القطري ممنوعون من الذهاب للإمارات

توسيع نطاق العزلة

دبي - قالت الاتحاد للطيران المملوكة للحكومة في أبوظبي إن جميع المسافرين من حاملي جوازات السفر القطرية ممنوعون حاليا من السفر إلى الإمارات العربية المتحدة أو المرور عبرها بناء على توجيهات حكومية.

وقال المتحدث باسم الاتحاد في رسالة عبر البريد الإلكتروني إن الأجانب المقيمين في قطر بتأشيرة إقامة لن يحصلوا على تأشيرة لدى وصولهم إلى الإمارات.

وقال المتحدث في البيان إن هذا الأمر ينطبق على جميع شركات الطيران التي تسير رحلات إلى الإمارات بما في ذلك الاتحاد للطيران.

تأتي هذه القيود بعد إجراء منسق الاثنين من السعودية ومصر والإمارات والبحرين لقطع العلاقات مع قطر متهمين إياها بدعم "الإرهاب" وهي تهم تنفيها الدوحة.

وأثر هذا الشقاق على أسعار النفط العالمية وأضر بخطط السفر وأحدث ارتباكا بين الشركات.

قال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي اليوم الأربعاء إن عمليات الدفع والتحويلات في النظام المالي للبلاد طبيعية بعد خلاف مع قطر وإن النظام المالي للدولة في وضع يسمح له بدعم ذلك.

وخلق الخلاف الدبلوماسي بين الإمارات وقطر حالة من الضبابية تجاه بعض التعاملات المصرفية.

وقال المصرف المركزي في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات (وام) الرسمية إنه سيواصل مراقبة الوضع عن كثب واتخاذ الخطوات اللازمة للحفاظ على الاستقرار.

وبدأت بعض بنوك الخليج في تعليق أنشطة مع بنوك قطرية بعد أن قطعت حكومات الإمارات والسعودية والبحرين العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة يوم الاثنين متهمين الدوحة بدعم "الإرهاب".

ومن بين أمور أخرى، فإن البنوك غير متأكدة مما إذا كان سيتعين إنهاء التعاملات القائمة مع مؤسسات قطرية. ولم يتناول بيان مصرف الإمارات المركزي الذي نقلته وام هذا الأمر.