'جيناكم يا حبايب' يستلهم تراث الحجاز القديم

تراث وأصالة

الدمام (السعودية) - تستضيف المنطقة الشرقية بالسعودية، الأسبوع المقبل، مهرجان "ليالي الحجاز التراثية" تحت شعار "جيناكم ياحبايب"، في مجمع دارين مول بالدمام، بإشراف من الهيئة العامة للسياحة والآثار.

ويهدف المهرجان الذي يستمر شهرا إلى ترسيخ تراث الحجاز القديم، والحياة في الزمن القديم، خصوصا لدى الأطفال، عن طريق تجسيد وبناء البيوت الحجازية قديما بالحجم الطبيعي ودعمها بالإكسسوارات والكوادر البشرية التي تمثل جميع جوانب الحياة الحجازية التراثية.

وأوضحت مديرة المهرجان هناء العلي "أن الفكرة من المهرجان هي التنقل والتعريف، وإحياء التراث وأصالة الموروثات الحجازية إلى جميع مناطق المملكة، انطلاقا من المنطقة الشرقية، وتعريف أهاليها بالموروث الحجازي".

وتشتمل الفعاليات على المجلس الحجازي، فلكلور شعبي حجازي، زفة العريس، والأكلات الحجازية، إضافة إلى مواقع خاصة للأسر المنتجة والحرفيين، ومشاركات ذوي الاحتياجات الخاصة، وركن لألعاب ومراجيح زمان الترفيهية للأطفال.

وأضافت "أن الفكرة من المهرجان هي التنقل والتعريف وإحياء التراث وأصالة الموروثات الحجازية إلى جميع مناطق المملكة انطلاقاً من المنطقة الشرقية، وتعريف أهاليها بالموروث الحجازي عبر بناء قرية ليالي الحجاز التراثية".

وتتكون قرية ليالي الحجاز التراثية من مجسمات بالأحجام والأشكال الطبيعية للبيوت والمناطق الحجازية وتوزيعها بشكل الحارات زمان مدعومة بجميع الاكسسوارات العينية والبشرية الحجازية وتمثيل الحياة الطبيعية والعادات والتقاليد التي كانت تمارس زمان للتعريف عن العراقة والماضي كحكواتي زمان.

إضافة إلى مركز العمدة، والنحاسين والحدادين والحرفيين زمان، وألعاب زمان، والفخاريات، والمجلس الحجازي للتعريف عن تراث وتاريخ منطقة الحجاز وفولكلور شعبي حجازي وزفة العريس والأركان المتعددة منها الأكلات الحجازية، ومواقع خاصة للأسر المنتجة والحرفيين، ومشاركات ذوي الاحتياجات الخاصة، وركن لألعاب ومراجيح زمان الترفيهية للأطفال, إلى جانب مسابقات وجوائز للكبار والصغار.