جيدون كريمر يرى فرصاً واعدة في مشهد الموسيقى الكلاسيكية بأبوظبي

غذاءٌ للعقل والروح

أبوظبي ـ قدم عازف الكمان العالمي الشهير جيدون كريمر الأسبوع الماضي عرضاً موسيقياً رفيع المستوى لسيمفونية "الفصول الأربعة" للمبدع أنطونيو فيفالدي بمشاركة أوركسترا "كريميراتا بالتيكا"، وذلك أمام حشد واسع من الجمهور على خشبة "مسرح أبوظبي".

ويأتي هذا العرض ضمن إطار سلسلة العروض الموسيقية السنوية لـ "مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية" الذي أعيد إطلاقه مؤخراً.

ويرى المايسترو كريمر فرصاً واعدة لتطور مشهد الموسيقى الكلاسيكية في أبوظبي ولاسيما بعد استضافة العروض العالمية لموسم الحفلات الموسيقية الكلاسيكية. وفي أعقاب الحفل، عبّر العازف اللاتفي، الذي زار أبوظبي ضمن جولة عربية قصيرة، عن سعادته الكبيرة بتفاعل الجمهور معه وتأثرهم بموسيقاه.

وقال كريمر بهذا السياق: "كانت الأجواء رائعة للغاية، وقد سررت جداً بالعزف على مسرح أبوظبي للمرة الأولى. إن الموسيقى التي نقدمها هي غذاءٌ للعقل والروح في آن معاً، وقد سعينا لتبادل هذه المشاعر الفياضة مع جمهور أبوظبي خلال هذا المهرجان المرموق للموسيقى الكلاسيكية".

وأضاف كريمر: "يسرني السفر وعزف الموسيقى في أماكن جديدة حول العالم، لذا أود معرفة المزيد عن أبوظبي وعن دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام؛ إذ تشهد هذه الإمارة اليوم مراحل حافلة على صعيد المشاريع الثقافية المتنوعة التي يجري إطلاقها في كل مكان، الأمر الذي يسلّط الضوء على الفرص القيمة لتطور مشهد الموسيقى الكلاسيكية في أبوظبي. ونتطلع في المستقبل القريب للعودة مجدداً إلى مسارح الإمارة لنلمس هذا التطور عن كثب".

وتعود هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة" لتنظيم مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية بعد غياب 3 سنوات الذي يستمر حتى شهر مايو/آيار 2015؛ وهو يقدم عروضاً موسيقية متميزة في مدينة أبوظبي وجزيرة السعديات ومدينة العين بمشاركة نخبة من ألمع الموسيقيين المحليين والعالميين إلى جانب فرق الأوركسترا العالمية.

وانطلق المهرجان، الذي يقام تحت شعار "السفر عبر الموسيقى"، في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول مع حفل تم بيع تذاكره بالكامل، وأحيته عازفة البيانو الفرنسية الشهيـرة ليدي سولومن في منارة السعديات على أرض جزيرة السعديات.

ومن المقرر إقامة 12 حفلاً موسيقياً خلال مهرجان أبوظبي للموسيقى الكلاسيكية بمشاركة نخبة من أشهر العازفين والفرق الموسيقية من أكثر من 20 بلداً حول العالم.

وسوف تستضيف أبوظبي الشهر المقبل العرض الأول للحفل الموسيقي العالمي "ابن بطوطة: رحالة الإسلام" للموسيقار الإسباني جوردي سافال الحائز على جائزة "غرامي" المرموقة، وذلك في مسرح "قصر الإمارات" إلى جانب فرقة "هيسبيريون 21" التي تضم 16 عازفاً متخصصاً بالآلات الموسيقية العربية القديمة. وسيصطحب هذا الحفل الجمهور في رحلة آسرة إلى عالم رحلات الرحالة العربي ابن بطوطة في القرن الـ 14.

وتبدأ أسعار تذاكر حضور حفل جوردي سافال من 100 درهم إماراتي (27 دولارا أميركيا)، وهي متوفرة على الموقع الإلكتروني www.ticketmaster.ae كما تتوافر أيضاً تذاكر للطلاب بكمية محدودة بسعر 30 درهماً إماراتياً (8 دولارات أميركية).