جولة ألمانية لمهرجان منصور بن زايد للخيول العربية

ألمانيا
بعد نجاح الجولتين الأولى والثانية في هولندا وفرنسا

تنطلق الأحد على مضمار فرانكفورت لسباقات الخيول بألمانيا فعاليات الجولة الثالثة من سلسلة سباقات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة والمخصصة للخيول العربية الأصيلة بأوروبا على لقب "كأس زايد الأول" الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتعاون والتنسيق مع مجلس أبوظبي الرياضي وبرعاية مزرعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتربية الخيول في نورماندي في فرنسا وشركة صروح العقارية وشركة آي ال آرت لوجستيك وبدعم من معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية.
ويأتي تنظيم هذا المهرجان بناء على توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لإتاحة الفرصة لتعريف الجمهور الأوروبي بالخيول العربية الأصيلة الذي يتزامن مع الاحتفاء بمئوية زايد الأول، وهذا السباق مخصص للخيول عمر ثلاث سنوات وسجل لمشاركة في هذا السباق 16 خيلا من أفضل الخيول العربية في أوروبا لمسافة الميل 1600 متر ويبلغ إجمالي جوائزه المالية 12 ألف يورو.
ومن المتوقع أن يشهد هذا السباق منافسة قوية بين الخيول المشاركة تطلعاً للفوز بلقب الجولة الثالثة لكأس زايد للخيول العربية الأصيلة وجائزة المركز الأول المالية التي تبلغ قيمتها ثلاثة آلاف يورو إضافة إلى كأس السباق.
ومن أبرز الخيول المرشحة لمنافسة على لقب هذه الجولة الخيل "شايا" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان بقيادة المدرب جان فرانسوا برنارد، وقد سبق لشايا المشاركة في ثلاثة سباقات حققت خلالها المركز الرابع مرتين والخامس مرة، وكذلك من أبرز الخيول المرشحة الخيل "العنقاء" للشيخ عبد الله بن خليفة آل ثاني بقيادة المدرب اليان توسيول، وكانت أفضل النتائج التي حققتها "العنقاء" المركز الثاني في السباق الذي أقيم في ألمانيا يوم 4 يوليو/تموز الماضي، وهو السابق الذي فاز بلقبه الخيل "بوليين كوساك" والذي يشارك في هذا السباق ويعد من أقوى المرشحين للفوز باللقب ايضاُ.
كما يشارك في هذا السباق كل من الخيول "كامبريدج" و"نيل ايشان ابن السكبي " و"سالادين" و"سلطان دو فاوست" و"تيراش السماوى" و"سكرابيل السماوى "وأيكاروس" و"ونورتون" و"بيدشاك" و"صوفيا" و"سولييل كوساك" و"توةياه" و"زيتا" وهي خيول، وإن كانت ليست لها نتائج واضحة إلا انه ليس من المستبعد ان تخل في المنافسة على اللقب الكبير للفوز بكأس "زايد الأول".
السعودي "سيمباد" بطل هولندا
يتكون المهرجان من 4 جولات حيث انطلقت الجولة الأولى على مضمار دوندخت في هولندا على كأس زايد الأول للخيول العربية الأصيلة من سن أربع سنوات فما فوق للامهار والمهرات لمسافة/ 1900 /متر بتاريخ 12 يوليو/تموز.
وتمكن الجواد "سيمباد" للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود بقيادة الفارس جان بلاتيست من الفوز بالمركز الأول واللقب الأول لكأس زايد الأول حيث تصدر السباق من بدايته إلى نهايته دون أي مجهود يذكر بفارق كبير عن الجواد "سانكادو" لسي اف نيرنبرج بقيادة الفارس ستيفان هيلين الذي حل في المركز الثاني، ليسجل اسمه كأول فائز باللقب.
وجاء في المركز الثالث الجواد "كوكي" لكوك كورنت بقيادة الفارس باسكال فان دى بيير. فيما جاء في المركز الرابع الجواد "بيللي أميرال" لجي دى ريوزفلر بقيادة الفارس شيرمان براون.
المهر كاليكويا بطل جولة فرنسا
وحظيت الجولة الثانية من سباق كأس زايد الأول التي أقيمت بفرنسا بتاريخ 26 يوليو/تموز للفئة الثالثة لمسافة 1900 متر للخيول في سن ثلاث سنوات فقط والبالغ إجمالي جوائزه المالية 15 ألف يورو، بالنجاح باهر حيث شارك في السباق نخبة من الخيول الأوروبية التي لها انجازات وجاء السباق حافلا بالقوة والإثارة.
وتوج المهر "كاليكوبا" لجان بيير توتين ومن إشراف نفس المالك وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا بطلاً للسباق، فيما جاء في المركز الثاني "رهف" للشيخ منصور بن زايد آل نهيان ومن إشراف جان بيير توتين وبقيادة شارلس نورا، فيما جاء في المركز الثالث "سلمي ثابت" لكلود اتال ومن إشراف روبرت ليت وبقيادة فيليب سوجرب، وتمكن البطل من التفوق بفارق طول ونصف الطول عن الثاني قاطعا المسافة في زمن وقدره 2,06,79 دقيقة.
الجولة الختامية بفرنسا
الجولة الرابعة والأخيرة في فرنسا على مضمار داكس بتاريخ 30 أغسطس/آب على كأس زايد الأول "شيرى بيبي" للفئة الثانية لمسافة 2100 متر ومخصص للخيول من سن ثلاث سنوات فقط.
المهرجان نجح في تعريف العالم بحضارة الإمارات وأصالتها
أكد محمد خلف المزروعي مدير عام هيئة أبوظبي للثقافة والتراث أن نجاح الجولتين الأولى والثانية ضاعف من مسؤولية الحفاظ على ذلك النجاح في الجولات المتبقية للتأكيد على الاهتمام بالتراث والحفاظ على تواصل الأجيال المتعاقبة مع عراقة الماضي وأصالته في ظل توجيهات القيادة الحكيمة للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ومتابعة ورعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي.
وأضاف مؤكداً بأن ذلك النجاح الذي تحقق دليل قاطع على نجاح فكرة المهرجان للمنافسة على لقب كأس زايد زايد الأول بمبادرة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان كما انه جاء تأكيداً على أهمية هذا العمل الذي يهدف إلى ربط الماضي بالحاضر، ومن هذا المنطلق حرصت الهيئة أن يكون مدرجاً ضمن فعالياتها وبرامجها للاحتفاء بمئوية الشيخ زايد الكبير.
وواصل مشيراً بإن إطلاق فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة «كأس زايد الأول»، هو إحياء التراث وترسيخ قيم الأصالة والهوية الوطنية التي تعرف صنيع زايد الأول قائداً لشعب ورمزية زايد الأول الأب الوالد والقائد والرجل صانع تاريخ دولة وباني مجد شعبها، واختتم مؤكدا أن الخيل العربي يعد رمزا لصلب التراث العربي عامة والإماراتي خاصة لارتباطه برمزية الهوية الوطنية التي ترتكز علي قيم الشهامة والوفاء والإخلاص.
عبدالله القبيسي: توثيق سباقات المهرجان على الانترنت
أكد عبدالله القبيسي مدير إدارة الاتصالات بهيئة أبوظبي للثقافة والتراث بـأن نجاح مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للخيول العربية الأصيلة في أوروبا تمثل في حرص النخبة من ملاك الخيول العربية في العالم عامة وأوروبا خاصة المشاركة في فعالياته لنيل شرف الفوز بلقب كأس زايد الأول واهتمام الإعلام العالمي بتغطية هذه السباقات مما أعطى ذلك تلك السباقات نكهة خاصة ونجاح مميز يدفعنا إلى توثيق جميع تلك السباقات وعرضها على موقع خاص على الانترنت ليتطلع عليه العالم ومحبي رياضة الخيول العربية الأصيلة، وأيضا للتعرف من خلال ذلك الموقع على ثقافة الإمارات وحضارتها وارتباط الماضي بأصالته بالحاضر بروعته والتي نجح هذا المهرجان في تصديرها للعالم بأثره.
طلال الهاشمي: دعم المهرجان وفق إستراتيجية مجلس ابوظبي الرياضي
أكد طلال الهاشمي ممثل مجلس أبو ظبي الرياضي بأن المجلس حريص على تقديم الدعم والرعاية لسلسة سباقات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة للخيول العربية السريعة (كأس زايد الأول) في محطته الجديدة بألمانيا انطلاقاً من دوره الوطني وخطواته الداعمة لرياضة الخيل والفروسية والعمل على إعلاء شأن الجواد العربي في المحافل الدولية وإحداث نقلة نوعية في تطوير واقع الخيول العربية الأصيلة وقدراتها التنافسية، بعد أن أثبتت سباقات الخيول العربية الأصيلة جدارتها وحضورها الدولي في ظل التوجيهات السامية لرئيس الدولية وولي عهد ابوظبي.
وتماشيا مع الأولويات الإستراتيجية للمجلس الرامية لدعم مسيرة الأحداث الدولية والترويج لعاصمة أبو ظبي في السباقات العالمية من خلال بناء شراكات إستراتيجية مع الهيئات الحكومية والمنظمات الدولية والشركات الراعية لهذه السباقات مما يسهم في تأكيد وتعزيز الدور البارز لرياضة الفروسية الإماراتية في المحافل الدولية.
حرص صروح على دعم كافة الأنشطة والفروسية خاصة
توجه فهد الكتبي ممثل شركة صروح العقارية بالشكر والعرفان إلى الشيخ منصور بن زايد ال نهيان على دعمه الدائم والمتواصل ورعايته لسباقات الخيول العربية، وأعرب عن سعادة صروح لدعمها للمهرجان الذي يقام في أوروبا مؤكداً حرص الشركة على تحمل مسؤولياتها لدعم كافة الأنشطة والفعاليات التي تسهم في تطوير المجتمع الإماراتي إضافة إلى اهتمام خاص بدعم الرياضات التراثية ممثلة في رياضة الفروسية بمختلف أنواعها.
سلطان المنصورى: لوجستيك تفخر بالرعاية
حرص سلطان المنصوري رئيس مجلس إدارة شركة اى –اى- ال- ارت –لوجستيك على توجيه الشكر إلى الشيخ منصور بن زايد ال نهيان على إتاحة الفرصة للشركة لرعاية هذا الحدث الرياضي المميز ضمن قائمة تهم الفعاليات الرياضية على اجندة سباقات الخيول بأوروبا، وأكد أن الشركة تفخر بأن تكون أحد الرعاة لهذا الحدث الهام للمساهمة في تطوير رياضة الفروسية وإعلاء شأن الجواد العربي، وكافة الأحداث والفعاليات التي ترتبط بتراث الآباء والأجداد التي تجعل الجميع يبذل الجهد الكثير لإبراز الفروسية الإماراتية في المحافل الدولية.
لارا صوايا: المهرجان عرف العالم بأصالة وحضارة الإمارات
أكدت لارا صوايا مديرة المهرجان أن نجاح الجولتين الأولى والثانية على لقب كأس زايد الأول في هولندا وفرنسا ضمن فعاليات مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة بأوروبا أكد نجاح الفكرة ومدى اهتمامه وما يقدمه من تشجيع ودعم ورعاية كريمة لهذه الرياضة العربية الأصيلة خاصة وان مزرعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتوليد وإنتاج الخيول في نورماندي حققت الكثير من النجاح في المحافل الأوروبية مما جعلها الأولى لمدة أربع سنوات متتالية في فرنسا سواء في بطولة الملاك أو في إنتاج الخيول. كما اكد ذلك المهرجان بعد نظر الشيخ منصور بن زايد الذي كانت توجيهاته بأن يكون المهرجان على قدر الحدث الكبير لما يحمله اسم زايد الأول من معاني كبيرة في وجدان الشعب الإماراتي وتراثه العريق.
واختتمت مؤكدة بأنه قد تم وضع كافة الترتيبات لمواصلة النجاح في الجولة الثالثة اليوم بألمانيا مواصلة للنجاحات التي حققتها الجولتين الأولى والثانية بهولندا وفرنسا لتعريف الشعب الأوروبي بأهمية الجواد العربي ومدى أصالة دولة الإمارات العربية المتحدة وتمسكها بماضيها والعمل على تواصل ذلك الماضي بأصالته مع الحاضر بتطوره وازدهاره.
مسلم العامري: فكر ثاقب وحسن اختيار
أكد مسلم العامري المشرف على مزرعة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان لتوليد الخيول العربية الأصيلة بنورماندي بفرنسا أن توجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بإقامة مهرجانه على كأس زايد الأول للخيول العربية الأصيلة بأوروبا يأتي من منطلق اهتمامه بالخيول العربية الأصيلة حيث تمثل التراث الإماراتي الأصيل المرتبط بالماضي والحاضر.
وقال العامري إن انتصارات خيول الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في أوروبا ضربت شهرتها الآفاق وأصبحت مثالا يحتذى به من قبل الكثير من الملاك والمربين الأوروبيين.
وتوقع العامري أن تتواصل هذه الانجازات التي خطط لها الشيخ منصور بن زايد آل نهيان بفكره الثاقب وحسن اختياره في إنتاج نوعية خيول السباقات بنفسه.