جوسبان: السياسة التي ينتهجها شارون حاليا «فاشلة»

تصريحات جوسبان تعد الأقوى ضد سياسة شارون حتى اللحظة

باريس - اعتبر رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان الثلاثاء في حديث لاذاعة "فرانس انتير" ان السياسة التي ينتهجها حاليا رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون "فاشلة. لأنها تسد (منافذ) الامل ولا توفر حتى الامن للاسرائيليين"، مؤكدا على وجوب "اعادة افساح المجال امام حل سياسي".
وقال جوسبان ان "الابتعاد عن ذلك يعني دوامة العنف ودوامة الانتقام. هناك هجمات تقتل مدنيين او عسكريين، وهناك ردود فعل في غاية العنف تقتل ايضا مدنيين او مقاتلين (...) ان سياسة شارون تتحمل قسطا لا يستهان به من المسؤولية لأنها قضت على آمال".
واضاف انه في ظل "هذا الوضع من اليأس المطلق لدى الفلسطينيين بمن فيهم اولئك الذين لا يشاركون في هذه الحركات العنيفة لكنهم يعيشون في ظروف يائسة، حيث ان المجتمع الفلسطيني يفقد حاليا بنيته، ولم يعد احد يسيطر على شيء و(الرئيس الفلسطيني ياسر) عرفات محاصر لا يتمكن من ممارسة سلطة، لا ارى سوى حل سياسي (...) وهناك ضرورة لوقف اطلاق النار".
واكد ان "فرنسا التي تأمل ذلك ستواصل التعبير عن (هذا الموقف) كما سيكون الحال كذلك اذا كنت في موقع مسؤولية لفعله".
وخلص الى القول "يجب على الاميركيين ان يعاودوا التزامهم كما يجب على اوروبا والولايات المتحدة اللتين هما في حوار مع الحكومة الاسرائيلية ومع الفلسطينيين ان تقولا: "لا تستمروا في هذا الطريق المسدود، إن السياسة المتبعة حاليا فاشلة بكل وضوح".