جوائزنا لافلامنا: الإسكندرية تكرم فيلما مصريا لا يستحق

الاسكندرية (مصر)
'مجاملة لا معنى لها لفيلم لا يستحق'

اثار منح الفيلم المصري "لمح البصر" ليوسف هشام جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي لحوض المتوسط، انتقادات لاذعة من قبل نقاد وصحافيين مصريين تابعوا اعمال المهرجان.
ورأى الناقد في الاهرام المسائي عادل عباس ان هذه الخطوة هي "مجاملة لا معنى لها لفيلم لا يستحق".
وكانت اثيرت المشكلة نفسها العام الماضي عندما قامت لجنة التحكيم بمنح ثماني جوائز لثمانية فنانين مصريين لعبوا بطولة فيلم "قبلات مسروقة" لخالد الحجر وكان اعتبر الفيلم في حينه دون مستوى تمثيل مصر في المهرجان.
وحصد الفيلم التونسي ""شينشيتا - مدينة السينما" لابراهيم لطيف والفيلم الالباني "حزن السيدة شنايدر" على جائزة احسن سيناريو مناصفة.

وفاز الفيلم الايطالي "فوضى هادئة" بجائزتي افضل فيلم وافضل ممثل في المسابقة الرسمية للدورة الخامسة والعشرين لمهرجان الاسكندرية السينمائي لحوض المتوسط.
واعلنت رئيسة لجنة التحكيم الدولية للمسابقة الفنانة التركية هوليا كوسجيت في مؤتمر صحافي ان "الفيلم الايطالي استحق الحصول على هذه الجائزة وكذلك الفنان الايطالي الذي لعب دور البطولة في الفيلم".
ويروي الفيلم الذي اخرجه انطونيو لويجي غريمالدي قصة رجل ينقذ امرأة من الغرق في الوقت الذي تموت فيه زوجته ويتولى رعاية ابنته وارسالها الى المدرسة ويقوم بانتظارها يوميا في الحديقة العامة القريبة من المدرسة.
وتتحول الحديقة مقرا لهذا الرجل الذي قام بدوره الممثل ناني موريتي ومركزا للقاءاته مع اصدقائه الذي يدهشون من صبره وقدرته على الهدوء رغم الخراب الذي لحق بحياته والفوضى التي يعيشها بعد رحيل زوجته. وقد منح موريتي جائزة افضل دور اول للرجال.
ومنح المخرج الكرواتي داليبور ماتانيتش جائزة افضل اخراج عن فيلمه "كينو ليكا" بينما فازت الفنانة جورجينا لاتري بجائزة افضل ممثلة في دور اول عن الفيلم الاسباني "الغرباء".
وحصد الفيلم الجزائري "قابلا" او "الاتجاه داخل البلاد" لطارق تقية جائزة احسن انجاز فني ومنحت جائزة افضل اخراج اول مناصفة بين المخرجة الصربية ماريا بيروفيتش عن فيلم "انظر الى مونتينيغرو" والمخرجة القبرصية كورينا افراميدو عن فيلم "العودة الاخيرة للوطن".
ومنح فيلم الافتتاح التركي الذي مثل تركيا في المسابقة الرسمية "تضميد جراح الماضي" شهادة تقدير وكذلك الفنان الفرنسي لوران كابيلوتو عن دوره في فيلم "حكاية عيد الميلاد".
ومنحت جوائز في مسابقة افلام طلاب معهد السينما الى افلام "الحب في زمن الكولة" لابراهيم عبلة.
كما منحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم "دستور يا سيدة" لمحمد العدل وشهادة تقدير للتصوير لحسام الدين محمد عن فيلم "اوضة الفيران".
وفي مسابقة الافلام الروائية القصيرة منحت اللجنة جائزة افضل فيلم "ربيع 89" لايتن امين وجائزة لجنة التحكيم الخاصة للسيناريو للفيلم نفسه الذي قام بكتابة السيناريو له وسام سليمان وفاطمة عادل.
وفي مسابقة الافلام التسجيلية القصيرة فاز فيلم "انهيار" لريهام ابراهيم بجائزة افضل فيلم في حين فاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة بالتصوير ايمن حسين عن فيلم "رمال مصرية".
وفي قسم افلام الصورة المتحركة فاز بجائزة افضل فيلم "خليك قاعد" للمياء رجائي وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "انا لسة كويس" لمحمود المصري.
وبدأت الدورة 25 للمهرجان الثلاثاء الماضي. وقد شارك في المنافسة على الجوائز في المسابقة الرسمية للمهرجان 13 فيلما من 13 دولة.
وسيتم تسليم الجوائز للفائزين مساء الاثنين في حفل الختام الذي يقام في مسرح سيد درويش في الاسكندرية.