جهاز كمبيوتر داخل العين لتصحيح البصر!

عدسات لاصقة ذكية لقياس الغلوكوز في الدم

واشنطن - يقوم عملاق الانترنت الاميركي غوغل بتطوير جهاز كمبيوتر فريد من نوعه يُحقن داخل مقلة العين بهدف تصحيح البصر وزيادة قوة النظر.

وسجلت الشركة الأميركية براءة اختراع تظهر عمل غوغل على جهاز دقيق يُحقن خلف الجزء المسؤول عن الرؤية داخل العين، ويعمل على تركيز الضوء على شبكية العين، بهدف تحسين مستوى النظر لدى ضعاف البصر.

وأوضحت الشركة في براءة اختراعها أن الكمبيوتر الذي سيحقن داخل مقلة العين، سيكون مزوداً بذاكرة داخلية وعدسات وهوائيات لجمع الطاقة من شبكية العين مباشرة.

وكانت الشركة الاميركية حصلت على براءة اختراع في عام 2014 لعدسات لاصقة ذكية لقياس مستويات الغلوكوز في الدم لدى مرضى السكري.

وسجل عملاق الانترنت الاميركي براءة اختراع جديدة لدى المكتب الأميركي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية تتعلق بتقنية توظف العدسات اللاصقة كجهاز لتحديد الهوية.

وتحتوي براءة الاختراع على عدسات لاصقة تغطي كامل قزحية العين أو جزءا منها، تضم حساسا ضوئيا أو عدة حساسات مدمجة بسطح العدسات لقراءة الضوء المنعكس عن القزحية.

ويجري بعد ذلك مقارنة المعطيات الموجودة في العدسة مع صورة للقزحية نفسها الموضوعة في ذاكرة الكمبيوتر.

وفي حال تطابق الصورتين، يمكن للمستخدم الوصول الى ملف يحوي على معلومات حساسة عبر وضع العدسة الذكية.

واعتبرت غوغل ان استخدام العدسات ياتي في اطار الحفاظ على الخصوصية ومحاربة القرصنة الالكترونية.

وكانت غوغل أعلنت العام الماضي عن تطوير عدسات لاصقة ذكية تقيس نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري، وابتكار نظارات ذكية ثورية.

وطور باحثون ألمان تطبيقاً جديداً لنظارة غوغل الذكية يتيح للمرتدين قراءة واستنتاج مشاعر الآخرين دون علمهم، والتعرف على اعمارهم.

وكانت شركة غوغل الأميركية أصدرت المواصفات الفنية لجهاز كمبيوتر من إنتاجها وهو عبارة عن نظارة الكترونية اطلقت عليه اسم غوغل غلاس.

وتأتي نظارات غوغل شبيهة تماما بالنظارات العادية إلا أنها تتيح تسجيل الفيديو والتقاط الصور وإرسال الرسائل الصوتية وعرض الاتجاهات والبحث على الإنترنت والبحث عن الأصدقاء.

وسجلت شركة غوغل الأميركية براءة اختراع لتقنية تتيح لها تقديم إعلانات عبر نظارتها الذكية.

وأطلقت الشركة اسم "نظام تتبع النظرة" على التقنية التي حصلت على براءة الاختراع الخاصة بها من مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي.

وتتيح التقنية لغوغل غلاس تحديد ما ينظر إليه المستخدم وعرض إعلانات ذات صلة، كما تمكن "غوغل" من تحديد الكيفية التي يمكن محاسبة المعلنين وفقها على الإعلانات المعروضة حيث طورت نظاماً للمحاسبة يدعى "الدفع لكل نظرة".

وتنص براءة الاختراع على الطريقة التي تستطيع بها التقنية تحديد ما إذا قام المستخدم بالإنتباه إلى الإعلان المعروض عبر النظارة أو تجاهله أو شاهد جزء منه، كما تستطيع التقنية رصد ردة فعل المستخدم تجاه الإعلان.

وأشارت غوغل عبر براءة الاختراع أن التقنية يمكنها رصد حركات مثل اتساع حدقة العين لاستنتاج ردة فعل مرتدي النظارة تجاه إعلان ما، ويمكن للشركة جمع ردود أفعال المستخدمين وتقديم تقرير للمعلن بها مما يفيده في حملته الإعلانية.