'جمال الانعكاس لجامع الشيخ زايد الكبير' تحصد ذهبية دولية

البحث عن أفضل المصورين

أبوظبي ـ فاز المصور الإماراتي سلطان الزيدي بالجائزة الذهبية في المسابقة الدولية للتصوير الفوتوغرافي بالنمسا "ترايرنبيرج حلبة السوبر" التي أقيمت مؤخراً في مدينة لنز، النمساوية.

وحصل سلطان الزيدي على الجائزة عن صورة لـ "جامع الشيخ زايد الكبير" كان محورها جمال الانعكاس لجامع الشيخ زايد الكبير، والذي يعد من أهم معالم أبوظبي ودولة الامارات في الفن المعماري الحديث.

وتبرز الصورة الفائزة جمال الفن وإتقان الهندسة المعمارية من حيث التصميم وتناسق الألوان في لوحه جمالية توحي بالإيمان في امتداد وعمق جميل يتضح في انعكاس الأعمدة والممر لجامع الشيخ زايد الكبير، واستطاع المصور الإماراتي التعبير في صورته عن الطراز "القديم الحديث" لأحد أكبر الجوامع في العالم، الذي يوفر جمال عمارته الإسلامية فرصة للمصورين والفنانين لالتقاط أعمال فنية متميزة.

وتهدف مسابقة "ترايرنبيرج حلبة السوبر" التي انطلقت من نحو 14 عاماً، ويبلغ حجم جوائزها 40000 يورو، إلى البحث عن أفضل المصورين باختلاف أساليبهم وتقنياتهم وأجيالهم، حيث تعد هذه المسابقة محكماً عالمياً للصورة المثالية، ويشارك فيها مصورون محترفون وهواة أيضاً.

وتنقسم المسابقة التي شارك فيها العام الحالي، نحو 75 الف صورة من مختلف دول العالم، إلى 20 فئة، من بينها الفن المعماري.

وتعد مشاركة الشباب الإماراتيين والعرب في المهرجانات العالمية وتقديمهم للمحات ناطقة ومهمة من الحياة في الدول العربية، مؤشراً آخر إلى أهمية التواصل الحضاري بين الشعوب وتأكيداً على أهمية الثقافة في توفير أرضية الفهم المشترك والتعايش بين الشرق والغرب.

ويعمل المصور الشاب سـلطان سـعيد الزيــدي، في الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أبوظبي، وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال وبكالوريوس في علوم البيئة من جامعة كوينزلاند في استراليا، ويمارس التصوير كهواية احترافية في مجال اللاندسكيب والماكرو، وشارك في عدة مسابقات ومعارض محلية ودولية، وحصل على جوائز عدة، منها: المركز الثاني في مسابقة التصوير المصاحب للمعرض الدولي للصيد والفروسية فئة الفروسية 2010، والمركز الثالث في جائزة الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم الإعلامية للشباب فئة التصوير2010، المركز الثاني في مسابقة متحدون في الرؤية لليوم الوطني 2010، والجائزة التقديرية في مسابقة الإمارات للتصوير، المركز الثالث في مسابقة بيئتنا من خلال عدسة 2009 نادي تراث الإمارات وغيرها.

يذكر أن مركز جامع الشيخ زايد الكبير التابع لوزارة شؤون الرئاسة يحظى برعاية ومتابعة من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وتأسس المركز ليكون نواة للحركة الثقافية والفكرية التي تتمحور حول الجامع انطلاقاً من القيمة الثقافية والوطنية التي تعبر عن المفاهيم والقيم التي رسخها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان تلك القيم المتجذّرة في الوجدان والوعي والتي تشكل امتداداً للهوية الوطنية المستلهمة من تعاليم ديننا الحنيف.