جائزة شاعر مكة لاحمد غراب وحامد ابو احمد

شاعر مكة محمد حسن فقي

القاهرة - اعلن رئيس مؤسسة يماني الثقافية الخيرية احمد زكي يماني اسماء الفائزين بجائزة شاعر مكة محمد حسن فقي وهما الشاعر احمد غراب والناقد حامد ابو احمد وتحديد موعد مؤتمر واحتفالية تسليم الجوائز في 25 شباط/فبراير المقبل في احد فنادق القاهرة الكبرى.
وقال بيان صادر عن مؤسسة يماني ان "الشاعر المصري احمد غراب فاز بالجائزة عن اعماله الكاملة في فرع الابداع في الشعر في حين فاز الناقد حامد ابو احمد عن كتابه تحديث الشعر العربي 'تأصيل وتطبيق' وتبلغ قيمة كل جائزة 20 الف دولار".
ويشهد اليوم الاول للمؤتمر والاحتفالية التي سيحضرها وزير الثقافة المصري فاروق حسني الندوة الرئيسية للاحتفالية "بغداد في الشعر العربي" يليها مناقشة عدة محاور بينها "رثاء المدن في الشعر العربي" و"بغداد في الشعر السعودي المعاصر" و"ثورة القصيدة البغدادية على قيم القصيدة الجاهلية والاموية" و"البناء الفني للقصيدة البغدادية في معترك القدماء والمحدثين".
كذلك ستقدم ابحاث حول "بغداد في ذاكرة الجواهري ومصطفى جمال الدين وابن الرومي" شاعر الحضارة الاسلامية في بغداد الشعر في بغداد عاصمة الخلافة العباسية ومصدر العلم والابداع.
وستقام اولى الامسيات الشعرية في هذه الاحتفالية بجامعة القاهرة بحضور الفائزين في الجائزة في دوراتها التسع الماضية من شعراء ونقاد وبينهم الفائز الاول في هذه الجائزة فاروق شوشة ومحمد التهامي ومحمد ابراهيم ابو سنة ومحمد علي شمس الدين وعبد الله المغاوري وغيرهم.
ومن ابرز المشاركين في محاور الندوة الناقد التونسي عبد السلام المسدي والسعودي محمد عبد الرحمن ربيع والمصري طه ابو كريشة ونائب رئيس جامعة القاهرة عبدالله التطاوي.
واشار البيان الصادر الثلاثاء عن مؤسسة يماني انه سيتم في الاحتفالية تأبين امين عام الجائزة منذ انطلاقتها الاعلامي احمد فراج الذي رحل العام الماضي.
وسيقوم احمد يماني ووزير الثقافة المصري فاروق حسني في اليوم الثاني والاخير للاحتفالية بتسليم الجوائز للفائزين.