جائزة المهرجان العربي للاذاعة والتلفزيون للامارات

'دعاة على ابواب جهنم' يعالج قضية الارهاب

الحمامات (تونس) - فاز المسلسل الاماراتي المثير للجدل "دعاة على ابواب جهنم" بالجائزة الكبرى للمهرجان العربي الثالث عشر للاذاعة والتلفزيون الذي اختتم اعماله الخميس في منتجع الحمامات (60 كلم جنوب تونس).
ويتناول المسلسل الذي انتجه تلفزيون ابو ظبي وشاركت فيه نخبة من الفنانين العرب حكايات مجموعة من المتطوعين في حرب افغانستان واستعرض افكارهم "الجهادية" التكفيرية التي انتقدها المخرج الاردني اياد الخزوز.
ومنحت لجنة تحكيم المهرجان الجائزة الثانية ضمن مسابقة المسلسلات التلفزيونية الاجتماعية والكوميدية مناصفة للمسلسل القطري "عندما تغني الزهور" والبحريني "قيود الزمن" فيما حصل على الجائزة الثالثة المسلسل التونسي "شوفلي حل" والليبي "وشاء القدر".
وفي اطار مسابقة البرامج التلفزيونية حول القضية الفلسطينية حصل البرنامج الاردني "لاجىء حتى اشعار اخر" على الجائزة الاولى وفاز بالجائزة الثانية البرنامج الجزائري "صامدون" وكانت الثالثة من نصيب البرنامج الكويتي "الزهور عندما تغضب".
واحتفاء بفلسطين منحت كذلك جوائز موازية حصل عليها البرنامج الفلسطيني "انا في القدس" والسوري "مياه قيد الاحتلال" والاردني "فلسطين تحت المجهر".
وفي اطار "مسابقة البرامج التلفزيونية الدرامية" حصل البرنامج التونسي "ابن خلدون" على الجائزة الاولى.
ومنحت الجائزة الثالثة الى "القناة المغربية الثانية" عن برنامج "رحيمو" في حين حجبت الجائزة الثانية.
وفي مجال البرامج الموجهة للاطفال حصل برنامج "عالم خزز" ( قطر) على الجائزة الاولى ومنحت الجائزة الثانية لبرنامج "قناديل" (سلطنة عمان) والجائزة الثالثة لبرنامج "العم وضاح/الالوان الاساسية" لقناة المنار الناطقة باسم حزب الله اللبناني.
كما فازت "المنار" بالجائزة الثانية في مسابقة "المسلسلات التاريخية" ومنحت جائزة "الاداء المتميز" الى برنامج "هل الهلال".
وكانت الجائزة الاولى في مسابقة "المسلسلات التاريخية" من نصيب تلفزيون سلطنة عمان في حين حاز برنامج "عودة المها" للتلفزيون القطري على الجائزة الاولى لافضل عمل وثائقي تلفزيوني.
وفي اطار مسابقة "الدراما الاذاعية" فاز البرنامج القطري "حلم ام حقيقة" على الجائزة الاولى في حين حصلت الاذاعة السعودية على الجائزة الاولى لافضل منوعة اذاعية.
ومنحت الجائزة الاولى ايضا للبرامج الثقافية الموجهة للاطفال للاذاعة الاردنية "حياة اف ام" عن برنامج "حكاية من حكايا" والجائزة الثانية للاذاعة التونسية عن برنامج "دمعة ام".
ومنحت في اطار المهرجان جوائز موازية للمسلسل السوري "ملوك الطوائف" والاردني "العدول".
واسند مركز المراة العربية للتدريب والبحوث جائزة افضل عمل تلفزيوني حول المراة العربية للبرنامج الجزائري "دوار النساء" ومنح جائزة افضل عمل اذاعي مناصفة للبرنامج المصري "حكايتي مع مكان" و"لا يصح الا الصحيح" انتاج مجلس التعاون دول الخليج.
وشارك في المهرجان 173 عملا اذاعيا وتلفزيونيا من انتاج هيئات خاصة وحكومية من كل الدول العربية عدا اليمن وفلسطين والصومال وموريتانيا وجيبوتي.
وينظم الاتحاد الذي يتخذ من تونس مقرا له هذا المهرجان كل سنتين منذ اكثر من عشرين عاماً.