تويتر يرتب بيته الداخلي بتسريح موظفين

عملية اعادة تنظيم

واشنطن - اعلن موقع الاخبار المتخصصة في التقنيات ري/كود الجمعة ان شبكة التواصل الاجتماعي للرسائل القصيرة تويتر تنوي اطلاق عمليات تسريح اعتبارا من الاسبوع المقبل.

ونقل الموقع عن مصادر لم يحددها ان عمليات التسريح التي لم يعرف عددها ستشمل كل الشركة التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقرا لها، بما في ذلك على ما يبدو المهندسين الذين يشكلون نصف العاملين فيها البالغ عددهم 4200 شخص.

ويأتي هذا الخفض في عدد الموظفين بينما تشهد فرق المهندسين عملية اعادة تنظيم.

من جهة اخرى، تأمل تويتر في ان يسمح تثبيت تعيين احد مؤسسيها جاك دورسي في منصب المدير العام مطلع الاسبوع المقبل، للشركة باستئناف نموها الذي خيب امل المستثمرين.

وكان دورسي البالغ من العمر 38 عاما والذي سيحتفظ بمنصبه على رأس شركة الدفع الرقمي سكوير التي اسسها، عين في حزيران/يونيو مديرا عاما بالوكالة بعد استقالة سلفه ديك كوستولو.

وتبدو مهمة دورسي الذي تولى ادارة الشركة في 2007 و2008، صعبة اذ ان تويتر تمر بفترة صعبة وتثير آفاق نموها قلقا منذ عدة اشهر.

لكن يبدو ان المدير الجديد لتويتر لا يريد تفويت ترك بصمته سريعا على الموقع، اذ اعلن عملاق التغريد عن زر يسمى "مومنتس" بعد 24 على تغيير في قيادته.

وفيما وصف بإنها أكبر تغيير يطرأ على موقع التدوين منذ إنشائه، يوفر زر "لحظات" الجديد وسيلة لمتابعة البرامج التلفزيونية والرياضة والأخبار، وغيرها من الأحداث في تجربة منسقة.

وحين الضغط على الزر، تظهر شاشة بأبعاد كاملة تجمع ما بين التغريدات والفيديوهات بالإضافة إلى الصور المتحركة. ويسمح تويتر بمشاركة تجربة "مومنتس" خارج التطبيق، ويمكن نسخها بحيث تكون جزءا من مواقع أخرى.

ولن يجبر الزر المستخدمين على متابعة كل الأحداث، فهناك إمكانية اختيار المواضيع والأحداث المناسبة لكل شخص.

واعلنت تويتر في نهاية حزيران/يونيو ان عدد مشتركيها يبلغ 316 يستخدم 44 بالمئة منهم فقط الشبكة بشكل يومي.

وللمقارنة يستخدم 65 بالمئة من 1,49 مليار مشترك موقع فيسبوك بشكل يومي في العالم.

وكانت تويتر لقيت شعبية كبيرة عند اطلاقها في 2006 لكن نموها تباطأ.

وكانت "تويتر" استحوذت على شركة "تويت دك" البريطانية المتخصصة في تنظيم وتتبع عدد من الحسابات في "تويتر" في 2011.

وبإمكان مستخدم منصة التغريد التابعة لتويتر، "تويت دك" إضافة عدد من الصور دفعة واحدة في تغريداتهم، وتوفر هذه الميزة لمستخدمي موقعها وتطبيقاتها على الأجهزة المحمولة منذ مدة.

واعلنت خدمة "إنستغرام" للصور التابعة لشبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" أنها تجاوزت عتبة الـ300 مليون مستخدم.

وتجاوزت للمرة الاولى موقع "تويتر" الذي بلغ عدد مستخدميه 284 مليون مستخدم في منتصف أيلول/سبتمبر.

وقال المدير التنفيذي لـ"إنستغرام" كيفن سيستروم على مدونة الخدمة الرسمية أنه "في السنوات الأربع الاخيرة بدأ يكبر حلم كان بين صديقين ليتحول الى جماعة عالمية تتبادل أكثر من 70 مليون صورة وشريط فيديو يوميا".

وكانت "فيسبوك" اشترت "إنستغرام" العام 2012 في اطار صفقة كلفتها 715 مليون دولار لمنافسة مملكة تويتر الضخمة والشعبية.