تويتر الصيني..النسخة الأغلى من الأصل!

لكل قاعدة استثناء

واشنطن – قدم موقع ويبو الصيني للتواصل الاجتماعي مثالا غير متوقع على تفوق نسخة على الاصل، بعد ان استفاد من تراجع القيمة السوقية لنظيره الاميركي ليصبح بذالك اغلى من الاخير.

ويعاني تويتر من انخفاض قيمة السوقية في ظل معاناته في النمو وكسب مستخدمين جدد، كما فقد في العام الماضي أكثر من 5 ملايين مستخدم نشط، لتهوي قيمته في النهاية الى 11.34 مليار دولار، فيما تمسك منافسه الصيني بقيمة 11.35 مليار دولار.

وعلى خلاف تويتر، نجح ويبو، في جذب مستخدمين جدد بلغ عددهم 70 مليونا العام الماضي، بإجمالي 282 مليون مستخدم.

وكانت قيمة ويبو خلال الاكتتاب العام في 2014 كانت تبلغ 3.4 مليار دولار، بالمقارنة مع تويتر الذي كانت قيمته خلال الاكتتاب تقدر بـ 26.8 مليار دولار.

وفسر المحلل في شركة مورنينغستار تفوق المنصة الصينية بإن المدونات الصغيرة تعد المنصة الوحيدة لوسائل الإعلام الاجتماعي في الصين، فهناك لا توجد منافسون أجانب مثلا تويتر وانستجرام ويتوتيوب. كما يعتقد المحللون أن خروج سينا ويبو من موقع البوابة له ودخول سوق الأسهم هو أيضا عامل مهم لنجاحها. و مع نموها السريع، ستزيد الدعم لها مجموعة علي بابا التي تكون أحد مساهميها.

وواجه تويتر اخر ازماته الجمعة باعلان شركة سيلزفورس لخدمات الحوسبة السحابية بشكل رسمي عدم رغبتها بشراء المصنة أسبوعين من إعلان معظم الشركات التي أشيع أنها ترغب بشراء تويتر أنها غير مهتمة بالصفقة على الإطلاق.

وكانت غوغل وآبل وديزني اعلنت في وقت سابق أنها لا ترغب بشراء تويتر بعد الآن، لتصبح سيلزفورس آخر من يؤكد هذا الأمر.

وبعد الاعلان المخيب انهارت أسهم تويتر مرة أخرى حيث هبطت بنسبة 6.86 بالمئة لتصل إلى 16.57 دولارا للسهم، كما هبطت القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 11.6 مليارا، في حين صعدت أسهم سيلزفورس بنسبة 5 بالمئة.