تناول الشوكولاته أثناء الليل يسبب الكوابيس!

لا تكثروا من أكلها ليلا

واشنطن - حذر الباحثون في الولايات المتحدة من أن تناول الشوكولاته أثناء الليل يزيد بعض الاضطرابات المرضية المرتبطة بالنوم سوءا ويسبب الكوابيس.
وأوضح الباحثون في مركز اضطرابات النوم بجامعة ستانفورد الأمريكية, أن اضطراب سلوك النوم ذو حركة العين السريعة RBD, هو أحد الاضطرابات التي يعاني مصابوها من أحلام مزعجة وكوابيس عنيفة يتفاعلون معها بالصراخ العالي وتقلبات كثيرة أثناء النوم, ويؤثر على شخص واحد من كل مائتين, ويظهر بين الرجال بصورة خاصة.
وفسّر العلماء أن الكافيين الموجود في الشوكولاته يعيق العملية الطبيعية التي تعرف باسم "الاسترخاء" التي تمنع الإنسان من الحركة أثناء نومه وخلال أحلامه وبالتالي يصبح النائم أكثر حرية ليتحرك كيفما يشاء.
وسجل الباحثون في مجلة "نيوساينتست" العلمية حالة مرضية لشخص يصرخ أثناء نومه بسبب كوابيس متكررة تصيبه كلما تناول بسكويت الشوكولاته أو الآيس الكريم أو الصلصات مشيرين إلى أن هذه الحالة بدأت معه بعد تعرضه لإصابة في رأسه عند تعرضه لحادث سيارة وقد زادت الشوكولاته من سوء وضعه الصحي, حيث تعود الأعراض للظهور كلما تناولها.
ونبه الباحثون إلى أن الشوكولاته والكاكاو لا يرتبطان بأنماط النوم العنيفة والكوابيس عند عامة الناس وعند الأشخاص العاديين, ولكنها تؤثر فقط على المصابين باضطرابات النوم.