تناولي الأسماك... حصني قلبك ضد الأزمات

الجسم السليم في الغذاء السليم

واشنطن - أظهرت دراسة نشرت الاثنين أن خطر التعرض لمشاكل في القلب يأتي أقل بكثير لدى النساء اللواتي هن في سن الإنجاب واللواتي يستهلكن بانتظام الأسماك الغنية بالأوميغا 3، مقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن القليل من هذه الأسماك أو لا يستهلكنها على الإطلاق.

وتعتبر هذه الدراسة الدنماركية التي نشرت في مجلة "أميريكان هارت أسوسييشن" الدراسة الأولى التي تركز على النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين الخامسة عشر والتاسعة والأربعين وعلى فوائد استهلاك الأسماك على صحتهن القلبية مباشرة بدلا من طول عمرهن.

ويوضح الباحثون أن "نسبة المشاكل القلبية الوعائية لدى النساء اللواتي نادرا ما يستهلكن الأسماك أو لا يستهلكنها إطلاقا هي أكبر ب50% خلال فترة ثماني سنوات، مقارنة مع النساء اللواتي يستهلكن الأسماك بانتظام".

وبشكل عام، فإن هذا الخطر هو أكبر ب90% لدى النساء اللواتي يتسهلكن القليل من الأسماك أو يمتنعن عن استهلاكها، مقارنة مع النساء اللواتي يعتمدن الأسماك كوجبة أسبوعية.

وشملت الدراسة 49 ألف امرأة بلغ متوسط أعمارهن 30 عاما وامتدت على ثماني سنوات.

وقالت غالبية النساء اللواتي يستهلكن الأسماك بانتظام إنهن يتناولن أسماك القد والسلمون والرنكة والكنعد الغنية كلها بالحمض الدهني أوميغا 3. ويعتقد أن هذا الحمض يقي من المشاكل القلبية والوعائية.

ويقول الباحثون إنه "بغية الاستفادة من منافع السمك أو زيت السمك، ينبغي العمل بالنصائح الغذائية التي تقضي باستهلاك الأسماك كوجبة رئيسية مرتين في الأسبوع على الأقل".